اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

3 قتلي من تنظيم القاعدة جراء ضربة جوية أمريكية في المنطقة الحدودية باليمن

 3 قتلي من تنظيم القاعدة جراء ضربة جوية أمريكية في المنطقة الحدودية باليمن



كتبت-سماح الصاوي 


أكد مسؤول حكومي في المنطقة الحدودية بين محافظتي شبوة والبيضاء، حيث وقع حادث ضربة جوية في اليمن، وذكر تفاصيل الضربتين وحصيلة القتلى، الذي أسفر عن مقتل 3 أشخاص بينهم مسلحان يرجح انهما ينتميان الي تنظيم القاعدة


مشيرا إلى أنّ المدني الذي قُتل وكان برفقة المسلحين ينتمي إلى قبيلة محلية. اليوم الأحد،حيث نفذّتها طائرة من دون طيار يُعتقد أنها أمريكية، بحسب ما أفاد مسؤولان حكوميان لوكالة فرانس برس.


وقال مسؤول أمني في قوات الحكومة المعترف بها دوليا، إنّ طائرة من دون طيار يُعتقد أنّها أمريكية استهدفت سيّارة كانت تقلّ رجلا يرجّح أنه ينتمي إلى تنظيم القاعدة برفقة زوجته ما أدى إلى إصابتهما بجروح.


وأضاف ان المصابين، حضروا في سيارة الإسعاف لكن سيارتهم تعرّضت إلى ضربة جوية أخرى بطائرة مسيّرة ما أدىّ إلى مقتلهم.


وتعتبر واشنطن “قاعدة الجهاد في جزيرة العرب” أخطر فروع تنظيم القاعدة في العالم، ولطالما أبدت قلقها إزاء تعزيز نفوذه مستفيدا من الفوضى الناجمة عن النزاع المسلح، وتخشى من هجمات لتنظيم القاعدة على الأراضي الأمريكية.


والجدير بالإشارة أن هذا التنظيم تبني هجمات في الولايات المتحدة وأوروبا ولا سيّما الاعتداء الذي استهدف الصحيفة الساخرة الفرنسية “شارلي ايبدو” في باريس عام 2015 وأوقع 12 قتيلا، بالإضافة إلى إطلاق نار أوقع 6 قتلى عام 2019 في قاعدة عسكرية أمريكية في فلوريدا.


إلا أن هجمات التنظيم تراجعت بشكل كبير في الفترة الماضية بعد ضربات جوية أمريكية مكثّفة بطائرات من دون طيار خصوصا في عهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، وعمليات على الأرض.


وفي فبراير/ شباط 2020، أعلن ترامب أنّ الولايات المتحدة نجحت في القضاء على قاسم الريمي، أحد مؤسّسي وزعيم تنظيم القاعدة في جزيرة العرب، وقد خلفه خالد بن عمر باطرفي.


يذكر أن مسلحو تنظيم القاعدة منتشرين في اليمن منذ أكثر من عقدين، واغتنموا الفوضى الناجمة عن الحرب بين الحكومة المعترف بها والمتمردين الحوثيين المدعومين من إيران لمحاولة تعزيز مواقعهم خلال السنوات الأخيرة خصوصا في جنوب ووسط البلد الفقير.

google-playkhamsatmostaqltradent