اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

البطل الحقيقي لفيلم الممر - السيد اللواء / محيي نوح

 البطل الحقيقي لفيلم الممر



اللواء محيي نوح قائد المجموعة 39 

قتال في حرب أكتوبر 1973


البطل الحقيقي لفيلم الممر


  تقديم - وفاء أنور

عندما تأخذك الأحداث من ذاتك لتبدأ في البحث عن رمز من رموز العسكرية المصرية ، وأحد رجالاتها العظام . أخذني ذلك الحدث الذي تابعه معي كل مصري بل ، وكل عربي مؤمن بمعنى العروبة الحقيقي . بطل فيلم الممر الذي استطاع أن يحمل روحه على كفه وقرر مواجهة العدو الإسرائيلي الغاشم بتحدِ كبير ، وبإيمان أكبر ، وأعظم بحق بلاده في استرداد أرضها في استرداد عزتها ، وكرامتها . 


رجولته تجلت في رفضه لما حدث في حرب يونيو رفضه لنكسة ، أو هزيمة كادت أن تقضي على معنويات كل جندي ، أو إنسان مصري . 


اللواء محيي نوح بعث برسالته إلينا ليخبرنا جميعًا بأن مصر قد تتعثر يومًا ، ولكنها أبدًا لن تسقط ، ولن تموت . نستمع لتلك الصيحة أثناء مشاهدتنا لفيلم الممر هذا الفيلم الذي سيبقى علامة بارزة في تاريخ الدراما المصرية .


 سيدي إنك لم توجه الصيحة لرجالك ، وحسب بل وجهتها لنا جميعًا في كل مشهد من مشاهد هذا العمل الدرامي الراقي . هذا العمل الذي ساهم في تشكيل وجدان الشعب المصري من جديد .


اللواء محي الدين خليل مهدي نوح من مواليد 1943 بقرية الجعفرية حصل علي شهادة الثانوية العامة من مدرسة المنصورة الثانوية ، وإلتحق بكلية الطب بجامعة القاهرة .


 أقنعه علي شفيق مدير مكتب المشير عبد الحكيم عامر بالالتحاق بالكلية الحربية وبالفعل قام بسحب أوارقه من كلية الطب ليلتحق بعدها بالكلية الحربية . 


البطل اللواء محيي نوح هو أحد أبطال الصاعقة المصرية شارك في حرب الاستنزاف ، وكذلك في حرب أكتوبر المجيدة . كان ضمن مجموعة 39 قتال بقيادة العقيد البطل إبراهيم الرفاعي . 

شارك البطل في معارك عديدة هى :

 حرب اليمن – حرب 1967 – حرب الاستنزاف – حرب أكتوبر 1973 . 


اشترك اللواء محيي نوح في العديد من العمليات العسكرية والتي بلغت 92 عملية عسكرية أثناء حرب العاشر من رمضان السادس من أكتوبر في العام 1973 ، والتي سميت بعمليات الكماين . 


أصيب البطل بأربع رصاصات يعتز بها ويعتبرها وسامًا على صدره .  

الأولي باليمن عام 1965 

الثانية بموقع رأس العش 8 يوليو 1967 

الثالثة بموقع لسان التمساح 19 أبريل 1969 

الرابعة بموقع لسان التمساح 8 يوليو 1969


تأتي ذكرى انتصارات أكتوبر في كل عام فنتمنى أن لو حملنا قلوبنا هديةً ؛ لنضعها بين يديك . لقد تعلمنا منك ومعك كل معاني التضحية ، والفداء . هنيئًا لمصر أن كنت أحد أبنائها الذين شاركوا في صنع مجدها واستردوا حقها ، وأعادوا لها عزتها ، وكرامتها ودائمًا تحيا مصر .

google-playkhamsatmostaqltradent