اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

هيئة الاتصالات الروسية تتهم فايسبوك بنشر معلومات خطيرة علي شبكتها

 هيئة الاتصالات الروسية تتهم فايسبوك بنشر معلومات خطيرة علي شبكتها


هيئة الاتصالات الروسية تتهم فايسبوك بنشر معلومات خطيرة علي شبكتها


كتبت-سماح الصاوي 

أعلنت هيئة الاتصالات الروسية "روسكومنادزور" أنها تقدمت بشكوى ضد فايسبوك لرفضها مراراً حذف معلومات "خطيرة" منشورة على شبكتها وعلى إنستغرام، التي تملكها كذلك المجموعة الأميركية.

واشارت إلى أنه سيتعين على المحكمة الروسية تحديد مبلغ الغرامة المحتملة.

قالت "روسكومنادزور" في بيان إن هذا المبلغ قد يصل إلى "ما بين 5% و 10% من حجم التداول السنوي" للشركة الأميركية في روسيا.

 وقد تعادل هذه النسبة عشرات المليارات من الروبلات (عدة مئات من الملايين من اليورو)، بحسب الصحيفة الاقتصادية "فيدوموستي" الروسية

وفي غضون ذلك هددت روسيا فايسبوك اليوم الثلاثاء بفرض غرامة قد تتجاوز مئات الملايين من اليورو بسبب عدم سحبها مضامين تصنفها موسكو غير قانونية، في حلقة جديدة من حملة موسكو على عمالقة الإنترنت.

تم بالفعل تغريم فايسبوك 90 مليون روبل لارتكاب انتهاكات عدة ، وفقاً لوسائل إعلام روسية، لكنها مبالغ صغيرة مقارنة بالغرامات التي تهدد الآن شبكة التواصل الاجتماعي، بحسب هيئة الاتصالات الروسية.

تفرض روسيا بانتظام عقوبات على الشركات الرقمية الكبيرة بتهمة عدم إزالة مضامين تروج للمخدرات أو الانتحار أو ترتبط بالمعارضة.

يذكر أن في أيلول (سبتمبر)، قبيل الانتخابات التشريعية، أجبرت موسكو آبل وغوغل على سحب تطبيق المعارض المسجون أليكسي نافالني من متاجرهما الافتراضية في روسيا.

وهددت السلطات بتوقيف موظفي الشركتين في روسيا ما لم يتعاونوا، بحسب مصادر داخلية.

عززت السلطات الروسية سيطرتها على الإنترنت، آخر مساحة كانت لا تزال متوافرة لمنتقدي الكرملين للتعبير عن آرائهم بحرية نسبياً.

وفي موازاة ذلك، تطور السلطات شبكة "إنترنت سيادية" موضع جدل ستسمح مستقبلا بعزل الإنترنت الروسي من خلال فصله عن الخوادم العالمية الكبرى.

وتنفي السلطات الروسية أن تكون تسعى لبناء شبكة وطنية يمكنها مراقبتها كما هي الحال في الصين، لكن المعارضة والمنظمات غير الحكومية تبدي مخاوف بهذا الصدد.


وحجبت موسكو مؤخرا الشبكات الافتراضية الخاصة (في بي إن) المستخدمة للالتفاف على الرقابة المفروضة على مواقع المعارضة.

google-playkhamsatmostaqltradent