اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

خان الخليلى

خان الخليلى




كتبت : منة الله مختار 



خان الخليلي احد أحياء القاهرة القديمة، وهو يتمتع بجذب سياحي كبير بالنسبة لزوار مدينة القاهرة ومصر بشكل عام. يتميز بوجود بازارات ومحلات ومطاعم شعبية، كما يتميز بكثرة أعداد السياح واعتياد سكانه عليهم.

خان الخليلي واحد من أعرق أسواق الشرق، يزيد عمره عن 600 عام، وما زال معماره الأصيل باقياً على حاله منذ عصر المماليك وحتى الآن. ويعتبر من افضل اماكن السياحة فى القاهرة

 وإذا بدأت الرحلة في الخان فلا بد أن تلقي نظرة على ماتبقى من (مشربيات) مطلة على الشارع أو الحارة، وأسبلة جميلة مشغولة واجهاتها بالنحاس.

تميز خان الخليلي بكثرة عدد حوانيته المتلاصقة الى جوار بعضها البعض في ألفة شديدة يباع فيها كل ما يرغب السائح في شرائه من القاهرة بدءاً من القطع الاثرية الفرعونية المقلدة بحرفية ودقة شديدة

مروراً بالمشغولات والحرف التقليدية والتراثية والصناعات اليدوية مثل السجاد والسبح والكريستال وصناعة البردي وصناعة الحلي الذهبية والفضية ‏والتمائم‏‏ الفرعونية.

يمكنكم مشاهدة المشغولات الذهبية والفضية والنحاسية والقطع الأثرية الفرعونية المقلدة بإتقان، والأشغال الفنية اليدوية ، الأحجار المختلفة والاكسسوارات، المصنوعات الجلدية والأعشاب الطبيعية والبخور، والأباجورات المصنوعة من الزجاج المعشق والزجاج البلدي والنارجيلة (الشيشة العربي) والتي أصبحت من اشهر منتجات خان الخليلي .

يوجد في خان الخليلي مصر مكان مخصص للمصنوعات الجلدية والنحاسية والإكسسوارات التاريخية كالسيوف والخوذات النحاسية والأحزمة، وتتراوح اسعار هذه المنتجات حسب أحجامها وفخامتها.

يمكنكم شراء الهدايا التذكارية من البخور المستوردة من السودان، وبخور العود التي يتم استيرادها من السعودية، و أوراق البردي التي تحمل رسوم وكلمات هيروغلوفية وتمائم وأيقونات وقصائد غزلية، ونقوشات تروي حكاية إيزيس وأوزوريس. وتري المسابح بمختلف أنواعها منها المصنوع ببذر الزيتون والبلاستيك وتسمى “نور الصباح” والمصنوع من الفيروز والمرجان.



google-playkhamsatmostaqltradent