اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

الهجرة غير الشرعية ملحمة بلا حدود _مصريون يستغلون السفر لألبانيا دون تأشيرة

 الهجرة غير الشرعية ملحمة بلا حدود

_مصريون يستغلون السفر لألبانيا دون تأشيرة 



كتبت: نوره سليم


فتحت ألبانيا الواقعة في القارة الأوروبية، الدخول إليها من دون تأشيرة لعدد من المواطنين بمختلف الدول ومن ضمنهم مصر، للإقامة قصيرة المدى وذلك خلال المدة من 1 أبريل 2021 حتى 31 ديسمبر 2021، إلا أن هناك مصريين ذهبوا بلا عودة، ورغم أن تأشيراتهم سياحية إلا أنهم استغلوا انفراجة السفر إلى ألبانيا دون تأشيرة لتكون سبيلًا للذهاب إلى أوروبا، غير مُتبعين قواعد البرنامج السياحي المُشتركون فيه وغير مُلتزمين بمعاد العودة إلى مصر، ومُستخدمين وظائف كاذبة على جوازات السفر التي يمتلكوها.


ذكر أحد شهود العيان، الذي رفض ذكر اسمه، في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، أنه سافر عبر إحدى الشركات السياحية يوم 11 سبتمبر الماضي إلى ألبانيا، وعلى الرغم من أن الذهاب كان مكتمل العدد على متن الطائرة، حيث كان أكثر من 100، إلا أن عدد العودة كان لا يتجاوز 9 أفراد، مُشيرًا إلى أن معظم الأفراد غير العائدين كانوا من الأقاليم، وجوازات السفر التي يمتلكونها كان بها مهن غير الواقع، ولم يُشاركوهم برنامج الرحلة على الإطلاق، بالإضافة إلى أن جوازات السفر التي يمتلكونها تتضمن مهنًا مثل مهندس، وأن غرض السفر سياحة، ولكنهم لا يُجيدون التحدث باللغة الإنجليزية، وليسوا على علم بما يدور حولهم.


أضاف شاهد العيان، أن الموظفة التي كانت تستقبلهم وقت الوصول لألبانيا في مكتب مصلحة الجوازات والسفر طلبت منه الترجمة لهؤلاء المصريين، وأكدت له أن معظم المصريين بعد إلغاء التأشيرات لألبانيا يأتون إليها كي يذهبوا إلى أوروبا، وعدد قليل جدًا منهم يأتي للسياحة فقط، وأضافت: المصريون بدأوا يجوا زي العمال من بنجلاديش. مُسترسلًا: الجملة آلمتني جدًا وتعرضت لسخرية مؤلمة أيضًا.


لفت إلى أن الصورة الذهنية عن المصريين في ألبانيا بدأت تتضرر بشكل كبير بسبب أن الانفراجة بدأت تُستخدم بشكل فاسد وكل شخص يُسافر لمختلف الرغبات وليس فقط للسياحة، قائلًا: خايفين تتقفل من تاني. مشيرًا إلى أن الألبان بدأوا يتعاملون مع المصريين بشكل غير لطيف، وهو ما تعرض له في إحدى المطاعم أثناء رحلته حيث طلبوا منه أن يدفع مقدمًا.


في وقت سابق، الحكومة الألبانية ألغت نظام التأشيرات للمواطنين المصريين الراغبين في زيارة ألبانيا في الفترة من: 1 أبريل إلى 31 ديسمبر 2021، وأبلغت ألبانيا بأنه:

-  ليس هناك أي رسوم عند الدخول إلى جمهورية ألبانيا.

-  للمصري الحق في البقاء في ألبانيا مدة تصل إلى 90 يومًا.



google-playkhamsatmostaqltradent