recent
أخبار ساخنة

" قُرب المَاء "

 " قُرب المَاء "


 كتبت الأديبة / منال خليل 


الفنان عبد الوهاب عبد المحسن والمرحلة الماسية

   


   

 - تزامنا مع اقتراب معرض "  قرب الماء Near Water " 

 - الذي سيقام  الأحد ١٩ سبتمبر الحالي بقاعة أزاد 

لصديقي الفنان الحفار الدكتور عبد الوهاب عبد المحسن .. الفنان العاشق لكفر الشيخ  المغامر الطفل ذو الشعر والقلب والروح البيضاء، المثال الحى لارتباط الفنان ببيئته وتأصيل هويتها، مما جسد هذا العشق و الشغف للبيئه المحيطه به بكل مافيها من طبيعه وطيور وحيوانات،  فهو يقبض على مفرداته وأدواته بحرص شديد وكأنه أبن الأرض وصديق الماء والطبيعه .. 



فهو الآن لا يمارس الفن ولكننا نراه يلعب فن في المرحلة " الماسيه" التي لايقرب منها أحد غيره .. عبد الوهاب الذي يمثل الطبيعة بكل مافيها من جماليات ونعومة وكأنه يغازلها بكل أعماله ... فهو بكل أعماله محب وعاشق لما يظهر على المسطح الفني أي كان الخامه أو الأدوات ... فهو يملك فعل وأداة العشق للطبيعة.... 



 " هذا هو الفنان الماسي العظيم أبن الأرض عبدالوهاب عبد المحسن "

- معرض ( ابن الماء ) عباره عن حوار يومي مع ابو قردان،   وقد حافظ عليه وعلى الحوار معه في مكانه الطبيعي على طول الطريق من كفر الشيخ لبلطيم .. بشكل مستقل بكل عمل فني ولم يأخذه لمرسمه كباقي الأعمال ... إذن نحن سنشاهد أعمال حيه و كأنها تنادينا وتناغينا. 



وما انا متأكده منه ..اننا سنغرق في الإيقاع التشكيلي وعمق الألوان وحساسيتها في الأعمال عند مشاهده المعرض وحكاياته. 


 - والذي يثبت خلال مشواره الفني بأن التجربة الإبداعية الحقيقية تعُد انعكاساً لواقع المبدع من خلال مشواره الفني  ومن هذا المنطلق أتت إحدى معارضه الفنية ومنها معرض «ناس»  في تجربة تقوم على التشخيص، يتحدى فيها ذاته بعدما قدّم مجمل معارضه في مجال الحفر.



-  فهو له رؤية مستوحاه من بيئته والتى تتجلى في مجمل أعماله المتفرده  فهو يصعب تقليده ولا يمكن الادعاء اطلاقا أنه يستوحى أعماله سوى من بيئته فهو صاحب مدرسه بذاتها تجمع بين بحيره البرلس ... السمك،الحيوان والطير والشجر  تقوم التجربة الخاصة به  على العلاقة المحبه بينه وبين الأشياء التي يجسدها سواء بالحفر أو الرسم  لها مرجعيات فى الطبيعه المحيطة به وهي التي تحكم اللغة البصرية وترجمتها لديه.



- عبد الوهاب عبد المحسن ذلك الحفار العظيم ..الممتلئ حياة وفوضى الفن الخلاقة الذى يفاجئك دائما بالتحديات لذاته وللحياه.. وفى مجال الفن التشكيلي فهو علامه مميزه صعب تكرارها أو تقليدها والاقتراب منها فهو بمنطقه مختلفة تماما نابعه من الطبيعة .



- هنا يقول الفنان عبد الوهاب عبد المحسن :

معظم الفنانون يخشون تغيير جلدهم أو طرق باب جديد حتى لو كان به بعض العيوب ...وكان من الممكن أن أستثمر تجربة الطباعة البارزة wood cut التي تعد علامة بارزة في تاريخ الحفر، ولكنى أحب أحيانا أن أتخلى عن ذلك لأقوم بمغامرات جديده لا يحدها عمر   وله متعته فى  البحث والتجريب .

- وبالنظر إلى الحركة التشكيلية العربية، ليست لدى الفنان الكبير عبد الوهاب مرجعيه فنيه غير ثقافته هو ، فهو ابن كفر الشيخ  ويعيش في الريف منذ ولادته  ومرجعياته البحيره والشجر والطيور والطبيعه، لا اقتباس له أو منه حتى الآن يخبرني، حتى لو تشابه مع حضارات أخرى فالحضارات كلها تتشابه، فعندما تكون الطبيعة هي المصدر قد يحدث تشابه، لكن في النهاية يكمن الفرق في روح الفنان وثقافته وعلاقته بالأرض فهو ابن بيئته...

ويتحدث د. الناقد مصطفى عيسى عن معرض  " قرب الماء "

. يحمل معرض "قرب الماء"، سمة لا تزال تتجدد داخل  الفنان عبد الوهاب عبد المحسن  دون أن تنسلخ عن جذرها. إنها الطبيعة التي يتخير منها مادة فعله الفني لا فرق عنده بين طائر أبو قردان وسمكة تستوطن قلب البحيرة، فما بين عالمين تنفتح السماء مثلما تقدم المياه حقيقة لغزها، من حيث يجرى تحرير الفعل الفني من الثوابت. في القرب من الماء ثمة معنى نقع عليه بسهولة، وإنْ ظل يتطلب منا نوع من الجهد والاجتهاد في التعامل مع النص البصري الذي يقدمه هذا الفنان بهدوء وبلا ضجيج كثير.


وتقول الفنانه بونام من الهند : 

Abdul Wahab is big name in Egyptian art field , he is exploring new dimension of creativity, he is a great art , great human and a friend .


Poonam Chandrika Tyagi, India.


- كما أكدت د. ربيعة الرينشى من  تونس: 

" تؤثر البيئة الطبيعية بمختلف مفرداتها بوضوح في شخصية الفنان "عبد الوهاب"كذلك في أسلوبه الفني: عرفته إنسان بسيط، هادئ ومألوف. فلا شك ستشعر بذلك عند مشاهدة أعماله،حيث انشغل بفكرة التعبير عن تلك البيئة وتأصيل هُويتها، ينبش في اللون والمادة مثلما ينبش الفلاح الأرض: فهي تعزز إدراكه الحسي والإبداعي ... 

-  " وجديد بالذكر أن الفنان سيقيم معرض

 بعنوان " مَصرَف كُفت " بنهايه أكتوبر المقبل بقاعه الباب  عن القراميط تحديدا ... 

ولا تنتهي أساطير ومفاجآت الرائع وجمالياته الفنيه المستويات من الطبيعه ...

فهو "أبن وفنان  الطبيعه "


عبد الوهاب عبد المحسن على شهاب  حصل على : 

  دكتوراه الفلسفة فى الفنون الجميلة جامعة حلوان ونظم وشارك في المئات من المعارض الشخصيه والدوليه منها :

 

- معرض الفن المصرى للشباب ـ أسبانيا 1986 .

- ترينالى الجرافيك الثانى نيودلهى ـ الهند 1988 .

- بينالى أنقرة الثانى للفنون التشكيلية - تركيا 1988 .

- مهرجان الفنون التشكيلية ( بارى ) إيطاليا 1988 .

- بينالى لوبليانا التاسع عشر - يوغسلافيا 1991 .

- ترينالى كراكوف الدولى لفن الجرافيك - بولندا 1991 .

- معرض انترجرافيا - بولندا 1991 .

- ترينالى فردريكسيتاد ( النرويج ) 1991 .

- بينالى الحفر الخشب` تشيكوسلوفاكيا (الفن المصرى المعاصر) 1992.

- بينالى وكاياما الخامس للجرافيك ( اليابان ) 1992 .

- بينالى كوش الثانى ( اليابان ) 1992 .

- معرض الجرافيك الدولى أمستردام - هولندا 1992 .

- معرض الفن المصرى بالإكاديمية المصرية للفنون 1989، 1990، 1991- إيطاليا .

- معرض الفن المصرى المعاصر بالكويت 1991 .

- ترينالى




google-playkhamsatmostaqltradent