اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

السلطات البلجيكية تحيل 10 أشخاص متهمين بتفجيرات عام 2016

 السلطات البلجيكية تحيل 10 أشخاص متهمين بتفجيرات عام 2016



كتب / محمد ابو سيف 




أحالت غرفة الاتهام بالمحكمة البلجيكية في العاصمة البلجيكية بروكسل عشرة مشتبه بهم إلى محكمة الجنايات في قضية اعتداءات 2016  وبينهم الجهادي صلاح عبد السلام الفرنسي المغربي والوحيد الذي ما زال على قيد الحياة من الكوماندوس الذي نفذ اعتداءات  2015 في فرنسا.


   إلى جانب صلاح عبد السلام، فإن المحاكمة التي يتوقع أن تجرى في بروكسل اعتبارا من سبتمبر 2022 ستشمل خمسة جهاديين آخرين يحاكمون حاليا معه في باريس في قضية هجمات نوفمبر التي أوقعت 130 قتيلا وتبناها أيضا تنظيم "الدولة الإسلامية".



 هؤلاء هم البلجيكي المغربي محمد عبريني- "الرجل ذو القبعة" الذي تم تصويره في 22 مارس في مطار زافنتيم- والتونسي سفيان العياري المتواطئ في فرار عبد السلام (أوقف معه في 18 /مارس 2016 في بروكسل) والسويدي من أصل سوري أسامة كريم الذي عاد أدراجه في 22 /مارس بعدما رافق الانتحاري منفذ الهجوم على المترو. 


 صباح 22 /مارس 2016، فجر جهاديان نفسيهما في مطار بروكسل-زافنتيم الدولي وثالث في مترو العاصمة البلجيكية ما أوقع 32 قتيلا وأكثر من 340 جريحا. كشف التحقيق سريعا، بفضل جهاز كمبيوتر عثر عليه في سلة مهملات، أن هؤلاء المنفذين مرتبطون بمنفذي اعتداءات 13 /نوفمبر 2015 في فرنسا.


ويشمل ذلك أيضا بحسب النيابة الفيدرالية البلجيكية شخصين آخرين بلجيكيين-مغربيين هما أسامة عطار العقل المدبر المفترض للهجمات (قتل على الأرجح في سوريا ويحاكم غيابيا في باريس) وعلي الحداد الصوفي وهو صديق مقرب للأخوين البكراوي، وهما انتحاريان من أصل ثلاثة نفذوا اعتداءات 22 /مارس. 



google-playkhamsatmostaqltradent