اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

 تحسين المزاج

تحسين المزاج    بقلم : دكتور شيماء صبحي


بقلم : دكتور شيماء صبحي


‏قد ينخفض مستوى مزاجك ويتعكر دون سبب واضح فلا تتعب نفسك لمعرفة السبب، وبدلا من  طرح السؤال لماذا تعكر مزاجي الأكثر نفعاً أن تسأل كيف أستطيع تحسينه، خاصة إذا علمت أن المزاج قد لا يتحسن من تلقاء نفسه بل عليك أن تسعى لتحسينه، من ذلك:

1- ‏النوم الجيد:

 ولاحظ هنا أن يكون جيد، ربما تنام وساعات طويلة لكن جودة نومك ليست جيدة، مثل النوم في النهار، أو السهر، أو قلة ساعات النوم. خذ قسطاً وافياً من النوم قريباً من 7 ساعات نوم ، هنا ستجد مزاجك في أفضل حالاته.

2- ‏التعرض للطبيعة: 

مثل الذهاب للبحر، البر، الحدائق، لمس الأزهار، البقاء في البساط الأخضر، ربما الأنهار أيضا، لا أجمل من التواصل مع الطبيعة لاسترداد مزاجك، إن البقاء بين جدران اسمنتية لساعات طويلة مرهق للمزاج.

3- مارسة الرياضة:

 هناك علاقة وطيدة بين تحسن المزاج وممارسة الرياضة، مارس الرياضة دورياً لوحدك أو مع شخص ما، لا تفعلها لتخفيف وزن أو لياقة، افعلها للمحافظة على المزاج والصحة النفسية فهو دافعك.

4- ‏اللعب مع الأطفال: 

كم ابتعدنا عن مصدر ولبّ البراءة في حياتنا، فضحكاتهم، وأحاديثهم تجعلنا نتذكر كم هي الحياة جميلة، كن طفلاً لفترة مؤقتة معهم واستعد ذكرياتك، ثم راقب مزاجك.

‏5- اطلب المساعدة:

قد يكون ما بك ليس مجرد تعكر للمزاج بقدر ما أنه اضطراب مزاج وهنا لابد من الذهاب للعيادة النفسية، خاصة إذا استمر تعكر مزاج بشكل ثابت ولعدة أيام.

شكر لكم.

google-playkhamsatmostaqltradent