اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

الصحابي زيد بن الخطاب رضي الله عنه

 الصحابي زيد بن الخطاب رضي الله عنه




 د.صالح العطوان الحيالي. العراق

صحابي من السابقين إلى الإسلام وهو اخ عمر بن الخطاب رضي الله عنه هاجر إلى يثرب وشهد مع النبي المشاهد كلها..كان طويل القامة وامه أسماء بنت وهب الاسدية

 الاسم :

 زيد بن الخطّاب هو أخو عمر بن الخطّاب الأكبر والأسبق إلى الإسلام وكان من بني عدي من قريش من قبيلة كنانة

 نسبة : 

 هو زيد بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى بن رياح بن عبد الله بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

 هجرته :

 هاجر زيد إلى المدينة مع أخيه عمر وعياش بن أبي ربيعة وخنيس بن حذافة السهمي (زوج حفصة بنت عمر) وسعيد بن زيد، وبنو البكير الأربعة: إياس وعاقل وعامر وخالد ولم يكونوا من بني عدي وإنما كانوا من بني ليث الكنانية. فلما وصلوا المدينة نزلوا على رفاعة بن عبد المنذر في قباء، وقد آخى الرسول بين زيد ومعن بن عدي الأنصاري العجلاني، وقد استشهدا باليمامة جميعا.


 دورة في المعارك الإسلامية: 

 وهو من المهاجرين الأولين، شهد بدرًا، وأحدًا، والخندق، والحديبية، والمشاهد كلها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، 

 وكان  زيد بن الخطاب من طلاَّب الشهادة في سبيل الله؛ ففي غزوة أحد لما أراد عمر بن الخطاب أن يعطيه درعه، أبى زيد قائلاً له: إني أريد الشهادة كما تريدها يا عمر.

 ومن أهم المعارك التي شهدها زيد بن الخطاب رضي الله عنه واستشهد فيها، معركة اليمامة، وكان على إحدى مجنبتي جيش المسلمين، وكانت راية المسلمين معه؛ لذا كان هدفًا لجيش المرتدين لتسقط الراية فيكون ذلك سببًا في هزيمة المسلمين، إلا أن  زيد بن الخطاب لم يكن رجلاً عاديًّا بل هو المقاتل الذي يريد الشهادة، وما كانت الراية لتسقط منه إلا بعد لفظه آخر نفس في حياته. 

 وكان  زيد بن الخطاب يعمل على رفع روح المسلمين للقتال، فكان يقول: "أيها الناس، عضوا على أضراسكم، واضربوا في عدوكم، وامضوا قدمًا. وقال: والله لا أتكلم حتى يهزمهم الله، أو ألقى الله فأكلمه بحجتي. واستطاع أن يقتل الرجال بن عنفوة الذي كان على إحدى مجنبتي جيش مسيلمة الكذاب، والذي ارتد بعد إسلامه، وكان النبي صلى الله عليه وسلم قد أوفده إلى مسيلمة وقومه؛ ليدعوه إلى الإسلام، ويكشف لقومه زيف دعواه، إلا أنه شهد بنبوة مسيلمة، فكانت فتنته أشد من فتنة مسيلمة.

 وفاته :

 استشهد زيد بن الخطاب رضي الله عنه في معركة اليمامة بعد حياة حافلة بالجهاد، ليستقر في أعلى عليين مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين، وحسن أولئك رفيقًا.

 قالوا عنه :

 قال عمر بن الخطاب لما بلغه استشهاد أخيه زيد بن الخطاب: رحم الله أخي! سبقني إلى الحسنيين، أسلم قبلي، واستشهد قبلي.

المصادر 

سير إعلام النبلاء

الطبقات لابن سعد

تاريخ الصحابة 

تاريخ الرسل والملوك 

الصحابي زيد بن الخطاب

أسد الغابة في معرفة الصحابة

الإصابة في تمييز الصحابة

موسوعة مواقف السلف في العقيدة .محمد بن عبد الرحمن المغراوي




google-playkhamsatmostaqltradent