اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

النسيان

الصفحة الرئيسية

 النسيان


  

النسيان

كتبت/د/شيماء صبحي 

يحدث أحياناً أن يمشي الشخص إلى المطبخ وبيده غرض ما ، ثمّ يقف على المدخل ليتساءل عن ماذا كان يريد أن يفعل ، ويحدثُ أيضاً أن ينسى البعض مكان وضع أشيائهم ، أو أسماء أشخاص يعرفونهم كأنّ دماغهم فارغ تماماً من المعلومات للحظة ، كل هذه الأمور طبيعيّة وقد تحدث مع أي شخص مهما كان عمره صغيراً أم كبيراً ، ويقول الطبيب آدم غازلي المدير المؤسس لمركز التصوير العصبيّ في جامعة كاليفورنيا : (يعمل دماغك كسلسلةٍ من الشبكات ، حيث تتواصل مناطق مختلفةٌ مع بعضها البعض في جميع الأوقات ، وعندما تحاول تذكُّر شيءٍ ما يقوم الدماغ بإنشاء شبكةٍ جديدةٍ ، ويحدث خلل في الذّاكرة عندما يكون هناك انقطاعٌ في تلك الشبكة).

ما هى النّظريات التي تفسّر النّسيان؟ 

1- نظريّة اضمحلال الأثر.

 (Trace Decay Theory) 

حيث تفترض هذه النظريّة أنّ الذّكريات تترك أثراً -وهو تغييرٌ جسديّ أو كيميائيّ في الجهاز العصبيّ- في الدماغ ، حيث يحدث النسيان نتيجةً للذهاب والاضمحلال التلقائيّ لهذه الآثار. وتفسّر هذه النظرية النسيان الذي يحدث في الذاكرة قصيرة المدى. 

2-نظرية الإزاحة 

(Displacement) 

حيث تفسّر هذه النظريّة النسيان الذي قد يحدث في الذاكرة قصيرة المدى ، وتفترض أنّ هناك سعة معيّنة للذاكرة قصيرة المدى ، وعند امتلائها بالمعلومات يتمّ استبدال المعلومات الجديدة بالمعلومات القديمة ، وإزاحتها من الذاكرة وبالتالي نسيان هذه المعلومات القديمة. 

3-نظرية التداخل 

(Interference Theory) 

حيث تفترض هذه النظريّة أنّ النسيان يحدث نتيجةً لتداخل وتشويش الأفكار بعضها لبعض. ولهذه النظريّة طريقتان وتفسيران ، وهما التداخل الاستباقيّ (Proactive interference) حيث يحدث عندما تشوّش الذكريات القديمة تعلُّم الذكريات الجديدة ، والتداخل الرجعيّ (Retroactive interference) الذي يحدث عندما تشوّش الذكريات الجديدة وجود الذكريات القديمة. 

4-فقدان الدمج 

(Lack of Consolidation) 

إذ تُعتبر عمليّة الدمج أنّها الوقت اللازم لإحداث التغييرات في الجهاز العصبيّ عند الحصول على معلومةٍ جديدةٍ ، إذ يتمّ انتقال المعلومات في هذه الأثناء من الذاكرة قصيرة المدى إلى الذاكرة طويلة المدى ليتمّ تسجيلها وحفظها بالشكل السليم ، واعتماداً على بعض الأدلّة فإنّ عمليّة الدمج قد تضعف عند وجود خلل أو مشاكل في جزءٍ من الدماغ يُسمّى الحُصين (Hippocampus) ، كما أنّ التقدّم بالعمر قد يتسبّب في ذلك أيضاً.

5- نظريّة فشل الاسترداد.

(Retrieval Failure Theory)

 حيث تفترض هذه النظريّة وجود المعلومات المُخزّنة في الذاكرة طويلة المدى ، إلا أنّها غير قابلة للاسترداد بسبب فقدان الإشارات اللازمة لاستردادها

انتظرونا والجزء الثاني من أسباب النسيان

  

النسيان

google-playkhamsatmostaqltradent