اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

اﻹعجاز العلمي فى الرمان

 اﻹعجاز العلمي فى الرمان  

اﻹعجاز العلمي فى الرمان


متابعة : ياسمين أحمد المحلاوى


قال تعالي

(فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ) 


_هناك عددا قليلا من الفواكه ذكرت في القرآن الكريم، مما يدل على اهميتها في حياة الإنسان.  منها (الرمان ) 


إذا تأملنا في هذه النبتة المباركة لوجدنا فيها من الحكم والعجائب على قدرة الله وحكمته كما ذكر ذلك ابن القيم في كتابه مفتاح دار السعادة فقال :

 فَإنَّك ترى دَاخل الرمانة كأمثال القلال شحما متراكما فِي نَوَاحِيهَا وَترى ذَلِك الْحبّ فِيهَا مرصوفاً رصفاً ومنضوداً نضداً لا تمكن الايدي ان تنضده، وَترى الْحبّ مقسوماً اقساماً وفرقاً وكل قسم وَفرْقَة مِنْهُ ملفوفا بلفائف وحجب منسوجة اعْجَبْ نسج وألطفه وأدقه على غير منوال الا منوال {كن فَيكون}.


ثمَّ ترى الْوِعَاء الْمُحكم الصلب قد اشْتَمَل على ذلك كله وضمه احسن ضم، فَتَأمل هَذِه الْحِكْمَة البديعة فِي الشَّحْم الْمُودع فِيهَا، فَإِن الْحبّ لَا يمد بعضه بَعْضًا إِذْ لَو مد بعضه بَعْضًا لاختلط وَصَارَ حَبَّة وَاحِدَة فَجعل ذَلِك الشَّحْم خلاله ليمده بالغذاء وَالدَّلِيل عَلَيْهِ انك ترى اصول الْحبّ مركوزة فِي ذَلِك الشَّحْم وَهَذَا بِخِلَاف حب الْعِنَب فَإِنَّهُ اسْتغنى عَن ذَلِك بَأن جعل لكل حَبَّة مجْرى تشرب مِنْهُ فَلَا تشرب حق اختها بل يجري الْغذَاء فِي ذَلِك الْعرق مجْرى وَاحِدًا ثمَّ يَنْقَسِم مِنْهُ فِي مجاري الْحُبُوب كلهَا فينبعث مِنْهُ فِي كل مجْرى غذَاء تِلْكَ الْحبَّة.


_غشاء صلب

فَتَبَارَكَ الله احسن الْخَالِقِينَ ثمَّ انه لف ذَلِك الْحبّ فِي تِلْكَ الرمانة بِتِلْكَ اللفائف ليضمه ويمسكه فَلَا يضطرب ولا يتبدد ثمَّ غشى فَوق ذَلِك بالغشاء الصلب صونا لَهُ وحفظا وممسكا لَهُ بإذن الله وَقدرته فَهَذَا قَلِيل من كثير من حِكْمَة هَذِه الثَّمَرَة الْوَاحِدَة ولا يمكننا ولا غيرنا استقصاء ذَلِك وَلَو طَالَتْ الايام واتسع الْفِكر، وَلَكِن هَذَا مُنَبّه على مَا وَرَاءه واللبيب يكْتَفي بِبَعْض ذَلِك، وَأما من غلبت عَلَيْهِ الشقاوة (وَكَأَيِّن مِّن آيَةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ يَمُرُّونَ عَلَيْهَا وَهُمْ عَنْهَا مُعْرِضُونَ) 

غافلون عَن مَوضِع الدّلَالَة فِيهَا.


_فوائد الرمان


_استخدامات الرمان في الطب القديم:

من أهم الأمثلة على الاستخدامات الطبية التي أدخلت فاكهة الرمان فيها منذ القدم ما يلي:


_ علاج الديدان المتواجدة في المعدة.

_المساهمة في علاج التهاب الحلق.


_المساعدة في علاج التهاب العيون.


_المساهمة في التئام الجروح.


_تنظيم عمل الجهاز الهضمي.


_تخفيف الصداع.


_بسبب أهمية هذه الفاكهة واستخداماتها المتعددة منذ الأزل، كثرت الدراسات العلمية حول فوائدها، والتي أشارت إلى أن الرمان يحتوي على مكونات غذائية غنية تساهم بشكل كبير في تعزيز الصحة العامة


_القيمة الغذائية للرمان


يضم الرمان كثيرا من الفوائد العلاجية وذلك لغناه بما يلي:

المغذيات النباتية ومضادات الأكسدة من الفلافونويدات والبولي فينولات، التي تعمل سويًا كعنصر فعال جدا لمحاربة الأمراض ومكافحتها.


نسبة جيدة من الألياف الغذائية المفيدة في الوقاية من الإمساك والعديد من الأمراض المزمنة والسرطانات، إذ تبلغ نسبة الالياف في 100 جرام من الرمان على 4 جرامات (12% من الكمية الموصى بها يوميا).


حبة الرمان متوسطة الحجم تعطي ما يقارب 51 سعرة حرارية، 80 % من وزنها ماء و12% كربوهيدرات.


يعتبر الرمان مصدراً مهما للفيتامينات والمعادن، خاصة فيتامين C، حيث يوفر 100 جرام من الرمان حوالي 17% من احتياجنا اليومي لفيتامين C والمهم جدا لتقوية المناعة.


_ الاستخدامات الطبية الحديثة للرمان: 


١_ تعزيز صحة الفم والأسنان:

يُعد الرمان جيد لصحة الفم والأسنان، حيث تبين أن استخدامه يُساهم في التقليل من خطر الإصابة بالتهاب اللثة.


كما أن استخدام غسول الفم الذي يحتوي على الرمان يوميًا لأربعة أسابيع يُقلل من مسببات أمراض الفم، ويُقلل من مستوى تراكم البلاك على الأسنان، ويعود السبب في ذلك إلى مضادات الأكسدة الموجودة في الرمان التي تساهم في منع تجمع البكتيريا في الفم.


٢_ جيد لصحة القلب:

يُساهم الرمان في خفض الكوليسترول المرتفع ومنع أكسدة الكوليسترول الضار، وبالتالي الحماية من الإصابة بانسداد الأوعية، وأمراض القلب، وتصلب الشرايين.


٣_ المساهمة في الوقاية من السرطان:

يُعد الرمان غني بمضادات الأكسدة التي تساهم في تقوية الجهاز المناعي والحد من السرطانات.


٤_ المساهمة في الوقاية من فقر الدم:

إن وجود نسب عالية من عنصر الحديد في الرمان جعلته مُساهم في الوقاية من فقر الدم (Anemia) الناتج من نقص الحديد، إضافة لقدرة الحديد على ما يأتي:


_المساعدة في التخفيف من حالات التهاب المفاصل.

_المساعدة في علاج التهابات العيون.

_المساهمة في الوقاية من هشاشة العظام.


٥_ المساهمة في تعزيز نضارة البشرة

بالرغم من فوائد الرمان العديدة في المجال الطبي إلا أنه أثبت دوره الفعال أيضًا في المجال التجميلي، حيث يُساهم في إبطاء الشيخوخة، وذلك بفضل المكونات الفريدة لمضادات الأكسدة التي تعمل على حماية الجلد والخلايا من الشيخوخة

كما أنه يمنع فرط التصبغ وحدوث بقع داكنة.


٦- يساعد شرب عصير الرمان على تنشيط الذهن و زيادة و سرعة الإستيعاب.


٧- يجدد الرمان خلايا الجسم، فهو من أفضل الفواكه التى تحتوى على فائدة لخلايا الجسم كما ان هناك فوائد كثيرة لقشر الرمان للجسم أيضاً.


٨- إن كوب واحد من عصير الرمان يمكن أن يوفر لجسم الانسان 40% من الاحتياجات اليومية من حمض الفوليك والفيتامينات A , C , E. و التي تساعد على تقوية البصر و العظام.


٩- يحتوى الرمان على المعادن التى يحتاجها جسم الإنسان مثل الكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والحديد وحمض الفوليك والنياسين والثيامين وفيتامين ب.


١٠- عصير الرمان يحتوي على مضادات الأكسدة التي توفر حماية من داء السكري، أمراض القلب، التهاب المفاصل، والسرطان.


١١ –يقلل الرمان من كمية الكوليسترول المنخفض الكثافة أو الكوليسترول الضار الذي يتم الاحتفاظ به في الجسم ويزيد من كمية الكولسترول الجيد أو الحميد.


١٢- على الرغم من أن عصير الرمان يحتوي على كثير من السكر ، فإنه لا يرفع مستويات السكر في الدم كما تفعل عصائر الفاكهة الأخرى. وقد أظهرت الدراسات أنه لا توجد زيادة ملحوظة في مستوى السكر في الدم لمعظم مرضى السكري الذين تناولوا عصير الرمان يومياً لمدة أسبوعين.


١٣_يساعد تناول الرمان يومياً على فتح الشهية و تنقية الجهاز الهضمي.


١٤- يمكن أعتبار عصير الرمان الأسبرين الطبيعي، والذى يحافظ على الدم من التخثر وتشكيل جلطات الدم. حتى أنه يسمح لتدفق غير مقيد إلى الدم عبر الجسم.


١٥_يفيد شاي الرمان الساخن في رفع ضغط الدم المنخفض و عصير الرمان المثلج في خفظ ضغط الدم العالي.


١٦_يلعب عصير الرمان دوراً حيويا في إفراز الأنزيمات التي تساعد على الهضم السليم.


١٧- إن عصير الرمان لديه خصائص قوية مضادة للبكتيريا ومضادة للميكروبات التي تساعد على محاربة الفيروسات والبكتيريا وتعزيز جهاز المناعة لدى الإنسان مما يجعل الجسم أقوى ولا يمرض بسهولة وإن مرض يستطيع التعافى من المرض بشكل سريع.


١٨- يساعد عصير الرمان في تحسين وظائف المعدة والقلب والكبد. هذا العصير  يمكن أن يسيطر على العطش. ولذلك ينصح شرب هذا المشروب خلال الصيف.


١٩- يساعد في تجديد الغضروف

 إن عصير الرمان يعمل على الإنزيمات المسؤولة عن تلف الغضروف.

 لذا فإنه ينصح بشدة للمرضى الذين يعانون من هشاشة العظام، وهو مرض مزمن حيث يحدث انهيار للغضروف في المفصل. وقد أثبتت الدراسات التي أجريت ان هذا العصير يساعد على الحد من تدهور الغضروف. وعصير الرمان الغير محلى يخفف من أعراض التهاب المفاصل والتهاب العظام.


٢٠-عند شرب عصير الرمان بإنتظام فإنه يحد من ظهور المشاكل العصبية مثل مرض الزهايمر.


٢١- يساعد عصير الرمان في إذابه حصى الكلى.


٢٢- عصير الرمان مفيد خلال فترات الحمل و بعد الولادة. وهي مصدر كبير لعدد من الفيتامينات والمعادن الهامة بما في ذلك حمض الفوليك الذي هو عنصر أساسي من عناصر النظام الغذائي قبل الولادة.


٢٣- يحتوى عصير الرمان على البوتاسيوم الذي يساعد في منع تقلصات الساق التي ترتبط عادة مع الحمل. عندما يشرب عصير الرمان بانتظام من قبل الأمهات الحوامل.


٢٤- ومن المعروف أن عصير الرمان يقلل من مخاطر الولادة المبكرة أو ولادة أطفال يعانون من انخفاض الوزن عند الولادة.


٢٥_عصير الرمان يساعد في علاج الندب و الجروح.


٢٦- شرب عصير الرمان بشكل منتظم يقوي بصيلات الشعر والتي بدورها تمنع تساقط الشعر، مما يعطي الشعر مظهر صحي وبراق.


إن الفوائد الطبية التي أودعها الله في هذه الثمرة تدل على أهميتها 

الله   أكرم هذه الثمرة وجعل فيها الشفاء لأهل الدنيا، وجعل فيها اللذة والمتعة لأهل الآخرة.

google-playkhamsatmostaqltradent