اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

مهاب مميش يكشف كيف جاءت له فكرة قناة السويس الجديدة

 مهاب مميش يكشف كيف جاءت له فكرة قناة السويس الجديدة

مهاب مميش يكشف كيف جاءت له فكرة قناة السويس الجديدة


كتبت : نورهان محسن.


قال الفريق مهاب مميش مستشار رئيس الجمهورية لشؤون هيئة قناة السويس، أن المعزول محمد مرسي أحاله إلى التعاقد، وكان يومًا صعباً عليه، لكنه جرى تعيينه رئيسًا لهيئة قناة السويس، فاتصل بالرئيس السابق للهيئة لمعرفة موعد استلام عمله فأجاب عليه "خلال أسبوع". 


وصرح الفريق مميش، خلال لقاء ببرنامج صباح الخير يا مصر، "كنت سأتجه لهيئة قناة السويس لأول مرة في حياتي، وجاءني اتصال من مستشار الهئية، جاء فيه أن القناة توقفت عن العمل بسبب شحوط سفينة في بورسعيد، وطلبت منهم البدء في إجراءات التعويم". 


وتابع مستشار رئيس الجمهورية لشؤون هيئة قناة السويس: "قلت كيف تتسبب سفينة واحدة في وقف حركة التجارة العالمية وبخاصة أن مصر لديها معدات حفر متقدمة، وبعدما وصلت إلى القناة وتعرفت على العاملين هناك بدأت أفكر مع زملائي في قناة موازية للقناة الأولى، وبدأنا ندرس الخرائط والمساحة وطبيعة التربة وعملنا مشروع لحفر قناة جديدة موازية لقناة السويس". 


وأردف الفريق مهاب مميش: " وقت وجودي لم يكن الرئيس السيسي قد أنتخب رئيسًا للبلاد، وفي نفس الوقت كان هناك فكرة منطقة اقتصادية للاستفادة من البضائع من خلال إدخال ثقافة القيمة المضافة والدخول في صنع هذه البضاعة، أو نسمح لدول بالتصنيع لدينا لاختصار الرحلة البحرية الخاصة بالتصدير، وحضّرنا كل هذا الكلام على الورق ولم يكن الرئيس السيسي قد وصل إلى السلطة، وعندما أنتخب رئيسًا للبلاد عرضت عليه الفكرتين، فطلب مني الحضور لمقابلته في اليوم التالي مباشرة". 


وأوضح مهاب مميش: "عرضت عليه فكرة قناة السويس الجديدة وقال لي متشكر جدًا، ولم أكن سعيدًا عندما غادرت هذا اللقاء فلم يجيبني بإجابة واضحة، واعتقدت أن هذا الورق لن ينفذ .. وضعت الورق في الدرج، وفي الساعة الـ5:30 تلقيت اتصالاً، وكان من الرئيس عبدالفتاح السيسي، وقال لي " أنا منمتش عشان الفكرة"، وطلب مني مروحش المكتب وأروح له تاني، ورجعت شرحت له تاني الفكرة بالكامل، فطلب مني أسيب له الورق لكي يتصل بيّ، بعدها اتصل بيّ وقال لي "هننفذ الفكرة".


ولفت، إلى أن رئيس الجمهورية طلب منه لقاء بعض رؤساء الشعب والهيئات لشرح الفكرة، وبالفعل استمر في شرحها لـ30 لواءً، وقال "حضرنا العرض.. الرئيس كان قادمًا بالطائرة وبعدها ركبت معه السيارة وقال لي "أنا محضرلك مفاجأة، واللي حضرتك تؤمر به إحنا هننفذه عاوزينك تنجح وعاوزين مصر تنجح، وعايزين إن الفترة الجاية تبقى فترة نجاح". 


وقال مميش، " أثناء العرض على الرئيس أكدت أن مدة التنفيذ ستكون خلال 3 سنوات، لكن الرئيس عبدالفتاح السيسي قال لي هي سنة"، فأجبته بأنه سيجرى تنفيذ المشروع خلال عام، فقد كان أول مشروع على المستوى الاستراتيجي لرئيس الجمهورية.

google-playkhamsatmostaqltradent