اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

تفاقم ظاهرة عمالة الأطفال في اليمن

 تفاقم ظاهرة عمالة الأطفال في اليمن 



كتب : رائد يونس النبراوي 


كشفت تقارير عن ازدياد معدل عمالة الأطفال في معظم المدن اليمنية خاصة صنعاء وتعز وعدن، وأرجعت التقارير زياده المعدل إلى ذلك الحد بسبب الحرب وتردى الأوضاع الاقتصادية. 


قساوة الحرب في اليمن يدفع ثمنها بدرجة كبيرة الاطفال الذين اضطرتهم الظروف الاقتصادية الصعبة إلى العمل وترك مقاعد الدراسة، الوضع الاقتصادي المتردي في اليمن وخصوصاً في ظل أزمة الاقتصاد العالمي وما تبعها من ارتفاع الأسعار وقلة الدخل لدى الأفراد يلعب دوراً كبيرا في تنمى ظاهرة عمالة الأطفال. 


في السنوات الأخيرة تفاقمت تلك الظاهرة بشكل ملحوظ اذ بدأ العديد من الأطفال يتدفقون على سوق العمل في المجالات المختلفة كالمطاعم وورش اصلاح السيارات ومواقع البناء وأعمال البيع في الشوارع وغيرها من الأعمال التى قد يشكل معظمها مصدر خطر على الأطفال خصوصا من هم دون سن الخامسة عشر.

كما أن توجه الأطفال إلى سوق العمل حرمهم الكثير من حقوقهم على رأسها الحق في التعليم والصحة. 


ظاهرة عمالة الأطفال منتشرة في كل المحافظات اليمنية ولكنها تتركز وبشكل كبير في المناطق ذات النشاط الاقتصادي الكبير كالعاصمة صنعاء ومحافظة تعز وعدن وغيرها من المحافظات التى تبحث عن الأيادي العاملة الصغيرة والرخيصة. 


وبحسب مواد وقانون الطفل في اليمن فأنه يحذر عمل من هم دون سن الرابعة عشر، كما يحظر تشغيل الطفل في الأعمال الصناعية قبل بلوغ الخامسة عشر لكن القانون بعيد عن الواقع في ظل أجواء الحرب السائدة. 



google-playkhamsatmostaqltradent