اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

الكهرباء : 22% زيادة بإجمالي الطاقة المنتجة عن العام السابق

الكهرباء : 22% زيادة بإجمالي الطاقة المنتجة عن العام السابق



متابعة / رغدة محمد

 قام ​مجلس إدارة هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، بجلسته الثانية لعام 2021، والتي عقدت اليوم الثلاثاء، برئاسة الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة بإستعراض ما تم إنجازه فى مشروعات الطاقات المتجددة، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، أداء مشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح التابعة للهيئة، والبالغ إجمالي قدرات الطاقة الجديدة والمتجددة حوالى 6000 ميجاوات منها أكثر من 1280 ميجاوات مملوكة للهيئة.

حيث عرض الاجتماع الجهود المبذولة بين الهيئة من جهة والمؤسسات الحكومية من جهة أخرى، لفض التشابكات المالية والتى كان لها الأثر الجيد فى تحسين الواجهة المالية للهيئة، وبما انعكس على مستوى أدائها ايجابياً من حيث الالتزام بسداد مدفوعات شركات تنفيذ المشروعات الكبرى سواء مشروع 250 م. وطاقة رياح فى خليج السويس المنتظر بدء إنتاجه للطاقة الكهربائية في الربع الأخير من عام 2022، أو مشروع 50 م. وخلايا شمسية بمنطقة الزعفرانة والمتوقع بدء إنتاج الطاقة الكهربائية منه منتصف العام المقبل.

واستعرض المجلس كذلك تطور أداء الهيئة على المستويين الفني والمالي، والإجراءات المستقبلية لتشغيل وصيانة مشروعات الهيئة المختلفة.

وناقش الاجتماع الوضع الفنى لمشروعات الهيئة للعام المالى 2020/2021 حيث بلغ إجمالي الطاقة المنتجة حوالى 4518 الف م.و.س بزيادة قدرها 22% عن العام المالى السابق، 2019/2020، وذلك كنتيجة مباشرة لارتفاع جودة أعمال التشغيل والصيانة لتلك لكافة المشروعات، ومن ثم فقد ساهمت تلك المشروعات فى توفير أكثر من 750 ألف طن بترول مكافئ خلال العام المالى 2020/2021 ، إلى جانب تجنب انبعاثات أكثر من 2230 الف طن ثانى أكسيد الكربون.

وفى نهاية الاجتماع أشاد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، بالجهود المبذولة من قبل العاملين بالهيئة ومجلس الإدارة مما ساهم فى رفع المعدلات الإنتاجية لمشاريع الهيئة وتعظيم العائدات، مؤكداً على ضرورة الاستمرار على هذا النهج والعمل على تطويره وتكاتف الجهود من أجل الوصول للأهداف المرجوة.

google-playkhamsatmostaqltradent