اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

لكل شيء فن فهل التجاهل فن؟

الصفحة الرئيسية

 لكل شيء فن فهل التجاهل فن؟



كتبت/شيماء صبحي

فن التجاهل

يعيش الإنسان ضمن منظومةٍ من العلاقات التي لا يستطيع أن يستغني عنها ، وتحكم هذه العلاقات مجموعة من القواعد العامّة ، والأساليب والأفعال المحددة التي تجعل العلاقات تدوم وتكون قويّة وجالبةً للسعادة في حياة الإنسان ، ولكنّ البعض قد يتعرّض لموقفٍ أو أكثر يستدعي منه الابتعاد والحذر ، ومن هذه المواقف التجاهل ، إذ يُعرف التجاهل بأنّه حالة من اللامبالاة نحو شخصٍ ما ، وإغفاله ، وعدم الاهتمام به ، كما يُعرف بأنّه إظهار عدم معرفة شخص بشخصٍ آخر مع معرفته به ، وهو أمرٌ يتعرّض له البعض من قبل أشخاصٍ تربطه بهم علاقات بسيطة ، أو من أشخاصٍ مقربين له ، مما يبعث على الحزن والألم في النفس  خاصةً في حال عدم وجود سبب يستدعي هذا التجاهل ، كما أنّ التجاهل يتسبب بالقلق والحيرة للشخص ، ويولّد حالةً من الضعف وعدم القدرة على التصرّف الصحيح.

توجد بعض الأساليب والأفكار التي يمكن أن يتبعها الشخص الذي يتعرّض للتجاهل مع الأشخاص الذين يتجاهلونه ، وتختلف هذه الأساليب باختلاف طبيعة العلاقة مع ذلك الشخص ، ودرجة أهميّتها، كما تعتمد على طبيعة الشخص وصفاته 

التعرض لتجاهل شخص مهم.

 يجب عدم التسرّع في التصرّف عند التعرض للتجاهل من قبل شخص قريب ومهم كزوج أو صديق ، فقد يكون التجاهل غير مقصود. لذلك يمكن اتباع هذه النصائح 

1/حسن النية 

تزدحم الحياة بالمشاغل والالتزامات التي قد تشغل النّاس عن علاقاتهم حتى مع أقرب النّاس إليهم ، فقد لا يكون عدم السؤال ، أو عدم الردّ على الاتصالات ، أو عدم الاستجابة السريعة على الرسائل تعني التجاهل ، فلا بدّ أن يضع الشخص أعذاراً لانشغال من يهمّونه. 

2/ المحاولة أكثر من مرّة.

فلا ينبغي أن يشعر الشخص بأنّه يتعرّض للتجاهل من أوّل موقفٍ أو حتى موقفين ، بل عليه أن يستمرّ بالمحاولة على قدر أهميّة الشخص عنده.

3/ عدم توجيه الاتهامات.

إنّ التسرّع وبناء توقّعاتٍ وأفكارٍ دون الاستماع للطرف الآخر ، أو مهاجمة الشخص ومعاتبته دون إعطائه فرصةً للتوضيح ، قد يؤدّي لخيبة أملٍ لكلا الطرفين.

4/التجاهل المتبادل 

عندما يصدر التجاهل من شخصٍ مهم ّ، فهو في الغالب يتوقّع ردّة فعلٍ من الشخص الذي يتجاهله ، كأن يستمرّ بالتواصل معه رغم تجاهله له ، ولكن إذا قوبل التجاهل بالتجاهل ، فإنّ المتجاهل سيستغرب ردّة الفعل غير المتوقعة ، وسيبادر بالتواصل. 

5/إخفاء الضعف 

إذا شعر المتجاهل أنّ تجاهله لم يؤثّر في الشخص الذي يتجاهله ، ولم يسبب ردة فعلٍ أو اكتئابٍ له ، فيراه بأحسن حالاته رغم تجاهله ، ويشعر بأنّه لم يضعف بسبب بعده ، سيلفت النظر إليه من جديد وينهي تجاهله.

6/ إنهاء العلاقة برقيّ.

بعد المحاولات المختلفة مع المتجاهل ، وعدم تراجعه عن تصرفه ، قد يكون الحلّ إنهاء العلاقة بطريقةٍ لبقة ، تظهر للمتجاهل ضعفه وعدم قدرته على إنهاء العلاقة بشكلٍ واضحٍ وناضجٍ.

تابعونا والجزاء الثاني من فن التجاهل وأثره على النفسية

google-playkhamsatmostaqltradent