اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

السياحة الداخلية ودورها بعد جائحة كورونا

 السياحة الداخلية ودورها بعد جائحة كورونا


السياحة الداخلية ودورها بعد جائحة كورونا



كتب / عبدالله صادق


    تعد مصر واحدة من أكثر البلدان التي تضررت من جائحة كورونا خاصة أن اقتصادها يعتمد بشكل كبير على السياحة الخارجية، ما دفع الحكومة للتوجه إلى السياحة الداخلية ومحاولة تنشيطها لتعويض جزء من خسائرها. والسياحة الداخلية أثبتت جدوتها وأهميتها في ظل الظروف التي تعرضت لها مصر بسبب جائحة كورونا، وما ترتب عليها من إغلاق.

     ولاحظنا ان هناك ارتفاع ملحوظ في نسب السياحة الداخلية في فترة كورونا، مقارنة بالفترة التي سبقتها، وأصبحت جزءًا مهمًا لا يمكن الاستغناء عنها، خاصة وأنها تساعد في إنقاذ الموقف في تلك الظروف.

     وبشأن أسباب زيادة السياحة الداخلية، حيث أن هناك فئة كبيرة من المصريين اعتادوا السفر للخارج من أجل السياحة، خاصة في أوقات الإجازات، وبعد الإغلاق اضطروا إلى السفر للأماكن السياحية المصرية، ما تسبب في حراك كبير للقطاع، وأيضا خرج المصريون بأعداد كبيرة للتنزه وزيارة الأماكن السياحية بعد تحسن الأمور وإنهاء الحظر المفروض، ما أثر بشكل كبير على نسب السياحة الداخلية.

     كما  أن مصر تعتمد على السياحة الدولية من أجل جذب عملات أجنبية لتقوية الاقتصادي، وزيادة الدخل القومي، أما السياحة الداخلية لا تضيف أي عملات جديدة على الاقتصاد، فقط تعمل على تحريك السوق، بالإضافة إلى أن السياحة الداخلية موسمية، تزداد في العطلات والمواسم والإجازات والأعياد، لكنها لا تستمر طوال العام مثل السياحة الدولية.

    وبشأن الدعم الحكومي الموجه للسياحة الداخلية ودوره في تحريك القطاع، فإن الدولة ساهمت في دعم القطاع السياحي بشكل عام وليس السياحة الداخلية فقط، عن طريق تأجيل دفع الضرائب والأقساط والقروض البنكية، وفواتير المياه والكهرباء.

     وعن مدى مساهمة السياحة الداخلية في تعويض نظيرتها الدولية الفترة الأخيرة، السياحة الداخلية أنقذت الموقف، وأحدثت حراكًا كبيرًا في الأسواق، حيث بدأت الفنادق في العمل بعد فترة طويلة من الانقطاع، وكذلك المطاعم والكافيهات، والأماكن السياحية المختلفة.



السياحة الداخلية ودورها بعد جائحة كورونا


google-playkhamsatmostaqltradent