اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

جبال الكريستال بالفرافرة قلب الصحراء البيضاء

 جبال الكريستال بالفرافرة قلب الصحراء البيضاء




كتب / عبدالله صادق


    واحة الفرافرة هي واحة صغيرة بصحراء مصر الغربية عاصمتها قصر الفرافرة، وتقع على بعد 170 كم جنوب الواحات البحرية، تبعد عن القاهرة 627 كم عبر طريق القاهرة الواحات الصحراوي. ذاعت شهرتها في العالم ووضعت تحت الأضواء سياحيا وعلميا بسبب موقعها وتاريخها ونوعية صخورها وأشكالها وجوها المشمس الدافئ وجبال الكريستال بمنطقة الفرافرة.

      جبال الكريستال تقع فى قلب الصحراء البيضاء وتعتبر من أهم الجبال فى العالم ، وهس عبارة عن جبال تتكون من صخور الكريستال وهو فريد من نوعه حيث قطع الكرستال اللامعة وتعد من الصخور الثمينة والتى لا يوجد لها مثيل فى العالم ، وهي أغنى الجبال في مصر بقطع الكريستال الملونة والنادرة جدا والتي رسمتها الطبيعة وبها أكثر من 125 نوع من أنواع الكريستال المختلفة متجمعة فى كتله جبلية ضخمة.

   جبال الكريستال كانت عبارة عن كهف كامل من الصواعد والهوابط، ومع مرور الزمن ونتيجة لعوامل التعرية، فقد الكهف سقفه، وهناك دلالات قديمة تشير إلى أن المنطقة تكونت بعد إرتطام نيزك عظيم بالأرض ولد حرارة عالية جدا أدت لإنصهار الصخور، وتحولت لقطع من الكريستال النفيسة.

   وزارة البيئة أعلنت الجبل كمحمية طبيعية عام 2008، بعد قيام معظم السياح والمحليين، بجمع قطع الكريستال المتناثرة مما تسبب في خلوه من معظم القطع ولم تبق إلا هيكل الجبل الصلب الذي يصعب تكسيره. ولكن تبين ليست مجرد أحجار ملونة، ولكنها من أغلى أنواع الحجارة في العالم.ولذلك تعتبر جبال الكريستال من أروع المناطق الطبيعية في محمية الصحراء البيضاء حيث يعتبر من اهم المزارات السياحية فى مصر.




google-playkhamsatmostaqltradent