اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

"سيلفي" للجفن السفلي بالهاتف الذكي لتشخيص فقر الدم

الصفحة الرئيسية

 "سيلفي" للجفن السفلي  بالهاتف الذكي لتشخيص فقر الدم


كتبت : نوره سليم

تمكن باحثون من جامعة براون برئاسة سليم سونير بالتعاون مع أطباء مستشفى ولاية رود آيلاند من ابتكار طريقة لتشخيص فقر الدم من  خلال صورة "سيلفي" للسطح الداخلي للجفن السفلي ألتقطت بالهاتف الذكي.

وأظهرت دراسات سابقة أن السطح الداخلي للجفن السفلي للشخص، الذي يسمى ملتحمة الجفن، يبدو شاحبا في متلازمة فقر الدم، ما دفع الباحثين في الدراسة الجديدة لاستخدام الهاتف الذكي، والتقاط صور لملتحمة مقل عيون 142 مريضا لديهم مستويات مختلفة من الهيموجلوبين في الدم.

وبعد ذلك أخذ الباحثون مساحة صغيرة من صورة الملتحمة وكبروها في كل صورة، ووضعوا خوارزمية للتعرف على الألوان ونموذجا للتنبؤ يطابق لون الملتحمة والجلد المحيط وبياض العين مع مستويات الهيموجلوبين. ومن ثم اختبروا الخوارزمية باستخدام 202 صورة جديدة. وتبين من تحليل مجموعة من الصور أن صحة التشخيص زادت عن 72 بالمئة. ولم يؤثر لون جلد المريض على حساسية الطريقة بأي شكل من الأشكال، في حين كانت جودة الصورة ووضوحها العامل الرئيسي الذي يحدد دقة التشخيص.

ووفقا للباحثين، يمكن استخدام هذه الطريقة في مجال التطبيب عن بعد وفي ظروف عدم توفر معدات وأجهزة تحليل الدم اللازمة، لكشف مستوى الهيموغلوبين في الدم وتشخيص مرض فقر الدم الذي يعتبر من الأمراض الخطيرة.



google-playkhamsatmostaqltradent