اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

هند جوزيف تشيد بتحركات الخارجية المصرية

 هند جوزيف تشيد بتحركات الخارجية المصرية



كتب خميس شحاتة

اشادت النائبه هند جوزيف عضو لجنه العلاقات الخارجيه بمجلس الشيوخ بتحركات 

وزير الخارجية المصري و زيارته  إلى بروكسل مؤخرا 

 حيث توجه الوزير سامح شكري على رأس وفد رفيع المستوى إلى العاصمة البلجيكية بروكسل، في زيارة يبحث خلالها دعم التعاون واستعراض آخر التطورات المتعلقة بملف سد النهضة الإثيوبي.

واكدت ان 

الزيارة تكتسب أهمية خاصة

 لأنها جاءت بعد جلسة مجلس الأمن الخاصة بأزمة سد النهضة، واستمرار المشاورات الدبلوماسية لاستصدار قرار يكون له صفة إلزامية خاصة بإطلاق المفاوضات بين الدول الثلاث (مصر والسودان وإثيوبيا). 


وادانه السلوك الأحادي الإثيوبي

وأوضحت النائبه  في تصريحات لـها ، أن بيان وزارة الخارجية عن مشاورات وزير الخارجية في بروكسل جاء متضمنا إشادة ببيان الاتحاد الأوروبي الذي صدر قبل ثلاثة أيام في يوم انعقاد جلسة مجلس الأمن الذي أدان السلوك الأحادي الإثيوبي المتعنت.


 

وأكدت أيضا  أن بيان الاتحاد الأوروبي جاء متضمنا ضرورة وجود خريطة طريق لمسار المفاوضات في المستقبل، وضمان أن تكون مفاوضات ايجابية وناجحة، وهذا كما تراه  تطور إيجابي باعتبار أن الاتحاد الأوروبي يمكن أن يكون أحد الشركاء والمراقبين المهمين عند إطلاق المفاوضات من جديد تحت رعاية الاتحاد الأفريقي. 


وتابعت في حديثها  إن «توجه مصر إلى بروكسل بعد جلسة مجلس الأمن مع استمرار المشاورات في نيويورك حول مشروع القرار المقدم من تونس نيابة عن مصر والسودان هو تحرك في وقته، وذلك لأن الاتحاد الأوروبي لدينا معه مصالح ممتدة اليوم، ويمكن أن يسهم بدور فعال في المفاوضات المستقبلية إلى جانب شركاء ومراقبين دوليين آخرين مثل الولايات المتحدة والأمم المتحدة». والجدير بالذكر ان

 تونس العضو غير الدائم في المجلس قد تقدمت بمشروع قرار للتصويت عليه، وينص على أن مجلس الأمن يطالب «مصر وإثيوبيا والسودان باستئناف مفاوضاتهم بناء على طلب كل من رئيس الاتحاد الإفريقي والأمين العام للأمم المتحدة، للتوصل في غضون ستة أشهر إلى نص اتفاقية ملزمة لملء السدّ وإدارته».



google-playkhamsatmostaqltradent