اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

قد يكون اللاعب " الاوريوندي " هو الاذكي علي الإطلاق

قد يكون اللاعب " الاوريوندي " هو الاذكي علي الإطلاق 




كتب - خالد عصام 


- كلمة " اوريوندي " تشير الي الأشخاص ذو الأصول الإيطالية الذين ولدوا خارج ايطاليا .. 


- جورجينيو الملقب ب " الاوريوندي " ولد بولاية سانتا كاتارينا البرازيلية لعائلة تعود جذورها لمهاجر إيطاليا ، انتقل الي ايطاليا في عمر الخامسة عشر .. 


١ - تعالوا احكيلكوا القصة من اولها 


-  هاجر الإيطاليون بشكل جماعي في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، و ذهبوا بالملايين إلى امريكا الشمالية و الجنوبية ، و أصبحت هناك كرة القدم وسيلتهم للتعبير عن هويتهم خاصة في المدن الصناعية الكبري .. 


- في عشرينيات القرن العشرين ظهرت موجة الهجرة المعاكسة من أمريكا الجنوبية إلى أوروبا ، و اصبحت دول أمريكا اللاتينية خاصة " الأرجنتين - البرازيل - أوروجواي " هي الموطن الأشهر لأبناء إيطاليا من " الاوريوندي " الذين شاركوا مع ايطاليا ، كان أولهم الإيطالي-الأرجنتيني " جوليو ليبوناتي " الذي انتقل من نيولز أولد بويز الي تورينو في عام 1926 .. 


- الحركة القومية في إيطاليا تحت حكم " بينيتو موسوليني " في عشرينيات القرن الماضي عززت حركة عودة أبناء المهاجرين الذين أصبحوا مواطنين مزدوجي الجنسية و طبعا ده عاد بكثير من الفائدة على أندية كرة القدم الإيطالية و  المنتخب الايطالي ... هؤلاء العائدين كانوا يتم اعتبارهم إيطاليين ، تم استخدامهم كوسيلة لإظهار قوة الأمة الإيطالية .. 


- عندما استضافت إيطاليا كأس العالم عام 1934 ، كان هناك 5 من لاعبي منتخب ايطاليا من بين هؤلاء الملقبين ب " الاوريوندي " و هم 

=  لويس مونتي 

= رايموندو أورسي 

= انريكي جوايتا

 = اتيليو ديماريا 

= انفيلوجينو جواريسي

وجميعهم شاركوا سابقا بقميص الأرجنتين و البرازيل .. 


- اتقبل استدعاء اللاعبين بموجة نقد شديدة ، لكن مدرب ايطاليا ساعتها " فيتوريو بوزو " قدر يرد على الانتقادات دي و قال : إذا كان هؤلاء اللاعبين بإمكانهم الموت من أجل إيطاليا ، فيمكنهم اللعب لإيطاليا ..


- فازت إيطاليا ب كاس العالم 1934 علي ارضية ميدانها و كان " رايموندو أورسي " ساهم بشكل كبير جدا في الإنجاز ده ب احرازه ٣ اهداف في المونديال و هدف في النهائي امام تشيكوسلوفاكيا اللي انتهي ٢ / ١ ل ايطاليا .. 


- توالت هذه الموجات عبر السنين ، حتي وصلنا الي الألفية الجديدة ،  كان هناك تدفق مستمر للإيطاليين القادمين من البرازيل والأرجنتين مثل  الأرجنتيني " ماورو كامورانيزي " و البرازيلي " تياجو موتا " الذي سبق له اللعب مع منتخب الناشئين البرازيلي .. 


- موجات الاعتماد على أبناء إيطاليا المهاجرين اتقابلت بانتقادات قوية ، في عام 2010 اعترض المشجعون على تلك الممارسة و رفعوا لافتة تقول " إنه لا ينبغي السماح للأجانب باللعب للمنتخب مجددا " .. 


- نوصل ل " روبيترو مانشيني " مدرب ايطاليا الحالي كان أحد أبرز منتقدي الاعتماد على أبناء " الأوريوندي " .. في مباراة ايطاليا ضد بلغاريا في تصفيات يورو 2016 ، قال مانشيني اللي كان مدرب إنتر ميلان ساعتها " يجب أن يكون لاعب المنتخب الإيطالي إيطاليا تماما ، يستحق اللاعب الإيطالي اللعب مع المنتخب بينما الشخص الذي لم يولد هنا  أنا لا أعتقد أنه يستحق اللعب ل ايطاليا " .. 


- عشان يرد عليه المدرب الأسبق للانتر " أنطونيو كونتي " و يقوله " إذا سُمح " لماورو كامورانيزي " الأرجنتيني الأصل بمساعدة إيطاليا بالفوز بكأس العالم 2006 و أيضا لاعبين مثل " مونتي - أورسي " بمساعدة ايطاليا بالفوز بكاس العالم 1934 ، فلماذا لا يستطيع إدير وفرانكو فاسكيز و غيرهم من لاعبي " الاوريوندي الحاليين "  قيادة منتخب ايطاليا مجددا إلى المجد؟؟؟ ...


= عشان نوصل سوا اعزائي المتابعين الي لحظة يورو 2020 و اقتناع مانشيني بكلام " انطونيو كونتي " من ٥ سنين كاملة بفكرة اللاعبين الملقبين ب " الاوريوندي " و مانشيني يستدعي " جورجينيو " الي قائمة منتخب ايطاليا في يورو 2020 عشان جورجينيو يكون حجر الأساس في وصول ايطاليا مانشيني الي نهائي الحلم " نهائي يورو ٢٠٢٠ " 


= جورجينيو في يورو ٢٠٢٠ 


١ - اكمل ٣٩٩ تمريرة صحيحة من اجمالي ٤٢٦ تمريرة بنسبة نجاح تمرير ٩٣٪؜ ، السادس في يورو ٢٠٢٠ بعد لعيبة اسبانيا ، 

الاول في صفوف ايطاليا ..


٢ -  استرجع الكرة ٤٠ مرة كتالت اكتر لاعب في اليورو  بعد اكانجي مدافع سويسرا  ٤٦ مرة ، و ماتفينكو مدافع أوكرانيا برصيد ٤٤ مرة ، هما الاتنين مدافعين و جورجينيو نص ملعب دفاعي .. 


٣ - قطع مسافات في يورو ٢٠٢٠ حتي الان " ٧٢ كيلو " كتاني اكتر لاعب في يورو ٢٠٢٠ بعد بيدري صاحب ال ٧٦ كيلو و اسمه لاعب Half defender بدون مهام هجومية .. 


٤ - جورجينيو العظيم امبارح في ماتش اسبانيا اعترض الكورة ٨ مرات  ، اللاعب الوحيد اللي عمل الرقم ده في مباراة واحدة في يورو ٢٠٢٠ .


٥ - و اخيرا ، جورجينيو العظيم وصل لكل النهائيات في البطولات اللي لعبها من ساعة ما جه تشيلسي في ٢٠١٨ 


= كاس الرابطة الانجليزية ٢٠١٩ 

= الدوري الاوروبي ٢٠١٩ 

= كاس الاتحاد الانجليزي ٢٠٢٠

= دوري ابطال اوروبا ٢٠٢٠ 

= يورو ٢٠٢٠ 


نعم ، لقد خضع مانشيني لفكرة اللاعب " الايوريندي " بسبب عظمة جورجينيو الذي لا يعوض ابدا في مركزه

google-playkhamsatmostaqltradent