اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

الإعجاز العلمي في اللبن

 الإعجاز العلمي  في اللبن



كتبت: ياسمين أحمد المحلاوى


جاء ديننا الحنيف بمبادئ حفظ الصحة حيث قال الله تعالى {وَإِنَّ لَكُمْ فِي الأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نُّسْقِيكُم مِّمَّا فِي بُطُونِهِ مِن بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَّبَنًا خَالِصًا سَآئِغًا لِلشَّارِبِينَ}


وعن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال:( من أطعمهُ اللهُ الطعامَ فليقلْ اللهم باركْ لنا فيهِ وأطعمنا خيرا منهُ ومن سقاهُ الله لبنا فليقل اللهم باركْ لنا فيه وزدنَا منهُ وقال رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم ليسَ شيء يُجْزئ مكانَ الطعامِ والشرابِ غير اللّبنِ)


_ فقد ثبت علميا أن :

اللبن من اكمل الاغذية من الناحية البيولوجية ولاتوجد مادة غذائية اخري يمكن ان تقارن مع اللبن لاحتوائه علي المواد الأساسية الضرورية التي لا يستغني عنها جسم الانسان في جميع مراحل نموه كالبروتينات والكربوهيدرات والسكريات والمعادن والدهون 

والفيتامينات أهمها فيتامين آ، وفيتامين ب، فيتامين C، وفيـتامـين ب12 وفيـتامـين E. المقوي للعظام.


فوائد الحليب او اللبن : 


 -الحليب يقي من ضعف الذاكرة والسكري وأمراض المعدة.


_ وجد العلماء في جامعة "أكسفورد" البريطانية، أن تناول ٢كوب من الحليب يومياً قد يقي من الإصابة بالزهايمر عند التقدم في العمر ،ويخفض الأضرار العصيبة التي قد تصيب المخ، التي تؤدي لفقدان الذاكرة.


 –ووجد أن الجسم يمتص اللبن او الحليب  الذي يحتوي علي فيتامين ب 12بسهولة اكثر من سرعة امتصاص الجسم للحوم الحمراء والتي هي مشبعة بهذا  الفيتامين .          


_ التقليل من مخاطر السمنة

أكدت العديد من الدراسات أن كوبا من الحليب اليومي يساعد على التقليل من مخاطر الإصابة بالسمنة، وهذا لأنه يحتوي على نسبة عالية من البروتين والتي تساعد على الإحساس بالشبع لفترة طويلة مما يساعد على حرق الدهون بالجسم.

            

- أظهرت دراسة طبية جديدة لباحثون بريطانيون أن شرب نصف لتر من الحليب يومياً قد يحمي  من داء السكري وأمراض القلب حيث يحتوي الحليب على البوتاسيوم وهو عنصر جيد لتوسيع الأوعية الدموية، مما يساعد على التقليل من نسبة ضغط الدم المرتفع، فالحليب يقلل من خطر الإصابة بالأمراض القلبية وأمراض الأوعية الدموية ولكن مع الحرص بعدم الإفراط في تناول الحليب حيث أنه يحتوي على نسبة من الدهون المشبعة.


_الحصول على نوم هادئ 

الحرص على تناول الحليب قبل النوم  مهم للتقليل من الإجهاد ويساعدك في الحصول على نوم هادئ، حيث أكدت الدراسات أن تناول الحليب الدافئ يساعد على تعزيز القدرة على النوم والاسترخاء.


_ تعديل المزاج

أكد الخبراء أن تناول الحليب الدافئ ليس مهما فقط للنوم، بل إنه يعمل على تعديل الحالة المزاجية والنفسية، حيث إنه يحتوي على فيتامين د الضروري لإنتاج هرمون السيروتونين المسؤول عن تعديل المزاج و التخلص من الاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب.


_واللبن الحليب يقوي عظام  الأطفال  ويطيـل قامتهم ويجدد الخلايا التالفة، ويمنع مرض الكساح عنهم، ويقوي أسنانهم .


- الحليب  ايضا لعلاج الأمراض المعوية 

كشف باحثون في مستشفى همر سميث في لندن ومستشفى لستر العام أن حليب البقر المنتج في الأيام الأولى لولادة البقرة يساعد في علاج العديد من أمراض المعدة المعتادة،

مثل حرقة المعدة، حيث إن الحليب له تأثير على تلطيف بطانة المعدة والمريء مما يقلل من الإحساس بالحرقة، والتخلص من الألم الناتج عنها

 ولقد أكد الرسول الكريم على أهمية لبن البقر في حديثه 

 (عليكم بِأَلْبَانِ الْبَقَرِ ، فَإِنَّهَا ترُمُّ مِنْ كُلِّ الشَّجَرِ ، وَهُو شِفَاءٌ مِنْ كُلِّ دَاءٍ ) 



google-playkhamsatmostaqltradent