اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

مطار العاصمة الإدارية الجديدة الأكثر تطورا

مطار العاصمة الإدارية الجديدة الأكثر تطورا



كتب/عبدالله صادق

وصف المشروع

مطار العاصمة الدولي هو مطار العاصمة الإدارية الجديدة لجمهورية مصر العربية، و كان من المقرر تسميته بـ "مطار القطامية الدولي" إلا أن قربه من العاصمة الادارية جعل لتسميته بـ مطار العاصمة الدولي أكثر وجاهة. و يقع بمنطقة القطامية بالقاهرة الجديدة وعلى بعد عدة كيلومترات من العاصمة الادارية الجديدة، كما يبعد حوالي 30 كيلومتر جهة الشرق من مطار القاهرة الدولي.


مرافق المطار

تبلغ مساحة المطار 16 كيلومتر مربع، و يتكون مبنى الركاب من صالة وصول و صالة مغادرة وصالة لكبار الزوار و منطقة الجوازات و الجمارك و منطقة المطاعم و الأسواق الحرة، ويتسع لأكثر من 300 مسافر في الساعة، كما يحتوي المطار على مدرج رئيسي بطول ثلاثة و نصف كيلومتر وعرض 6 متر و منطقة انتظار للطائرات تتسع لأكثر من 8 طائرات من الحجم الكبير، كما يحتوي المطار على منطقة انتظار للسيارات تستوعب أكثر من 500 سيارة، ومسجد كبير على مساحة 850 متر مربع.


نظام الهبوط الآلي بالمطار ILS/DME :

تم تزويد المطار بنظام هبوط آلي ILS/DME للإتجاه 01L و هو يتكون من محطة تحديد محور المدرج ( Localizer ( LLZ و محطة تحديد زاوية الهبوط (Glide Path (GP و جهاز قياس المسافة ( DME ) وقد أشرفت الشركة الوطنية لخدمات الملاحة الجوية NANSC بالتعاون مع القوات المسلحة المصرية في إنشاء هذا النظام الذي يمكن الطيارين من الهبوط الآمن .


معلومات عن المطار:

1 - المبنى الرئيسي أقيم على مساحة 5 آلاف متر مربع، ويسع مطار العاصمة لـ300 راكبًا في الساعة.

2 - يشمل مطار العاصمة على 45 مبنى وبرج مراقبة جوي بطول 50 متراً.

3 - يحتوي مطار العاصمة على ممر بطول 3650 متر، وعرض 60 مترًا بالإضافة إلى أكتاف الممر التي تصل إلى 15 مترًا من الجانبين.

4 - يستقبل الطائرات من الطراز الكبير E4.

5 - يحتوى على 8 مواقف لانتظار الطائرات.

6 - منطقة انتظار سيارات تسع 500 سيارة و 20 أتوبيس.

7 - مدة التنفيذ الفعلية للمطار 12 شهرًا سبقتها أعمال الدراسات والتجهيزات.

8 -  سمي مطار العاصمة الدولي بهذا الاسم لأنة سيكون في قلب العاصمة الإدارية الجديدة.

9 - يخدم مطار العاصمة سكان المدن الجديدة ومدن القناة ويدعم حركة السياحة.

10 - المطار مجهز بأحدث النظم الحديثة لتأمين وإدارة وتشغيل المطارات تم تزويده بأحدث كاميرات المراقبة الحرارية في العالم كما تم تزويده بأنظمة للمراقبة وكشف الحقائب بالإكس راي وتركيب نظام للإنذار الآلي ضد الحريق ونظام للتحكم بالدخول وأنظمة مراقبة بالكاميرات ترصد أدق التفاصيل وأنظمة لكشف الحقائب بالأشعة.

11 - مطار العاصمة لديه القدرة على استقبال رحلات الشارتر التي لا تهبط بمطار القاهرة.

12 - سيخفف الضغط عن مطار القاهرة الدولي .

13 - تم ربط مطار العاصمة الدولي بطريق القاهرة السويس عن طريق تقاطع حر لكوبري ليحقق الدخول والخروج للمطار بتقاطعات حرة آمنة.

14 - تم تصميمه وإنشاؤه وفقًا لأعلى المواصفات العالمية بالاعتماد على خبرات مصرية فقط وشركات وطنية وبإشراف من الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، اشتركت في أعمال تنفيذه شركتي حسن علام للمقاولات والتي اختصت بالإنشاءات الإدارية المقاولون العرب التي قامت بإنشاء حقل الطيران والطرق الداخلية.

15 - هناك مخططا لتوسعة المطار مستقبلياً، ولذلك تم مراعاة حدود الممر بحيث يستوعب ممر أخر للطائرات بالإضافة إلى أن الصالة الموجودة حالياً قابلة لأية تطويرات لزيادة الطاقة الاستيعابية




google-playkhamsatmostaqltradent