اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

سر اغتيال اينشتاين العرب

 سر اغتيال اينشتاين العرب .



 كتبت /ندى الهلبى 


مصطفى مشرفه هو عالم الرياضيات والفيزياء المصرى الذى ظهر نبوغه فى سن مبكر حيث كان من أهم العلماء فى مجال الذره، وحصل على شهادات علمية كبيره، وكان أستاذا لهم العلماء كالدكتوره سميرة موسى.

ولد  الدكتور على مشرفه فى محافظة دمياط فى الموافق 11 يوليه عام1898 ضمن عائله ميسورة الحال وذات مركز اجتماعى مرموق. حيث كان والده السيد مصطفى عطية مشرفه أحد علماء الدين من مدرسه جمال الدين الأفغاني والشيخ محمد عبدة وهكذا تربى مشرفه على الشعور المرهف بالجمال والسعى فى الخير ومساعده والمحتاجين.

فى عام 1907 حصل على الشهادة الابتدائية وقد كان ترتيبه الأول على القطر وقد توفى والده فى نفس العام ولم يكن مشرفه قد تجاوز الاثنى عشر ربيعا فأصبح ربا لأسرته المكونه من أمه واخواته الأربعة. 

وهذا ما ساهم فى تكوين شخصية حيث الصبر، والجلد، وحب الكفاح ، وقوة الشخصية. 

وقد حفظ مشرفه القرآن الكريم فى سن صغير وحفظ الصحيح من الأحاديث الشريفة وكان محافظا على أقامه شعائر الدين وهذا اتضح فى خطابته ونصائحه إلى اصحابه وأقاربه بضرورة الحفاظ على شعائر الدين. 

بدأ الدكتور مشرفه حياته العلميه عام 1914 عندما التحق بمدرسة المعلمين العليا باختياره رغم حصوله على مجموع عالى فى الباكلوريا وفي عام 1917 اختير  لأول مرة على لبعثه علميه للسفر إلى انجلترا .وقد التحق "على" بكلية النوتنجيهام ثم التحق بكلية "الملك" بلندن وقد حصل منها على بكالوريوس العلوم مع مرتبه الشرف وحصل أيضا على شهادة Ph.D (دكتوراه الفلسفة  ) فى أقصر مدة قانونية حددتها الجامعه. 

 رجع الدكتور مشرفه إلى مصر بأمر من الوزارة وعين مدرسا بمدرسة المعلمين العليا ثم سنحت له الفرصه بالسفر مرة أخرى إلى انجلترا فاستطاع الحصول على درجه دكتوراه العلوم D.Sc  وكان أول مصرى يحصل على هذه الدرجة. 

عاد مشرفه مرة أخرى إلى مصر وقد عمل استاذا للرياضيات التطبيقية فى كليه العلوم جامعة القاهرة وحصل على (الأستاذية  ) عام 1925 رغم اعتراض الجامعة على حصول من هو أقل من الثلاثين عليها وفى عام 1936 أصبح عميدا للكلية وعام 1945 أصبح وكيلا للجامعة. 

كان الدكتور مشرفه نبغه علميه منذ الصغر فقد شغرت أبحاثه  مكانا في الدوريات العلمية وسنه لم يتجاوز الخامسه عشر عاما  .

وفى الجامعة الملكيه بلندن، نشر له أول خمس أبحاث حول النظرية الكمية التى مكنته من الحصول على درجتى الدكتوراه Ph.D  (دكتوراه الفلسفة  )،D.Sc  (دكتوراه العلوم  ).

وكانت أبحاث الدكتور مشرفه تدور حول تطبيق الشروط الكمية بصورة معدله لنظريتي شتارك وزيمان. 

وكان الدكتور مشرفه هو أول من قام ببحوث حول إيجاد مقياس للفراغ حيث أن هندسه الفراغ فى هذا الوقت تعتمد على نظرية "أينشتاين "حيث قياس سرعة الفراغ معتمدا على حركه الجسم فى مجال الجاذبية. 

ومن أهم الدراسات التى أضافت إلى الدكتور مشرفه شهرة كبيرة عالميا حيث قام بدراسة الإشعاع الصادر من الشمس؛ حيث اعتبر أن المادة فى حد ذاتها إشعاع ،حيث أعتبرها صورتين لشئ واحد يمكن ان يتحول أحدهم إلى الآخر وهى النظرية التى مهدت فيما بعد تحول الذرات إلى اشعاعات. 

ويعتبر الدكتور "على مشرفه" من أحد العلماء القلائل التى حاربوا استخدام الذرة فى الحروب والدمار حيث يعتبر من أهم العلماء التى اكتشفوا سر تفتت الذرة.  

ولعل أهم أبحاث الدكتور فى الذرة والاشعاع والديناميكا والميكانيكا حوالى خمسة عشره بحث ومسودات أبحاثه كانت تبلغ المئتين ولعل الدكتور كان ينوي جمع أبحاثه للحصول على جائزة نوبل فى العلوم الرياضية قبل وفاته.

إن هذا الكم من الإنجازات العظيمه التى قدمها الدكتور مشرفه فى مجال الذرة والرياضه كانت من أهم الأسباب التى أدت إلى اغتياله حيث قتل مسموما عام 1950 وقد أعتقد فى تورط إحدى الجهتين فى قتله وهما البلاط الملكي للملك فاروق أو الموساد الإسرائيلي ،حيث أن الدكتور كان منظما لإحدى الجماعات التى تحمل اسم "شباب مصر " وهى جماعه سريه تضم عدد كبير من المثقفين والعلماء وكانت تهدف هذة الجماعه إلى إقصاء حكم فاروق الملكى وإعلان مصر جمهورية مستقله وقد تسربت أخبار هذة الجماعه إلى القصر الملكي مما يعطيهم مبررا للتخلص منه. 

أما بالنسبة للكيان الصهيوني فيكفي أن نقول أن الدكتورة "سميرة موسى" التى تخلص منها الكيان الصهيوني لابحاثها العلميه هى تلميذة الدكتور "مصطفى مشرفه " وان نظرتهم لها لم تختلف عن نظرتهم لاستاذها الذى سعوا مرارا للتخلص منه. 



google-playkhamsatmostaqltradent