اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

مصر القوية.. مازالت إسرائيل تراهن على حصان الحرب.

 مصر القوية..

مازالت إسرائيل تراهن على حصان الحرب.

مصر القوية..  مازالت إسرائيل تراهن على حصان الحرب.


كتب/ عبد الرحمن توفيق

المحلة الكبرى

مع تعنّت اثيوبيا و ما آلَتْ اليه مفاوضات سد النهضة وسد الطريق تَعذّرَ إيجاد حل عادل يرضي جميع الأطراف.

 الا ان هناك أطرافا خفية تحرك رئيس الوزراء الأثيوبي ابى احمد للضغط على دولتي المصب لفرض سياسة الامر الواقع وملئ المرحلة التالية دون التوقيع على اتفاقية عدم الاضرار بالحصص المائية لدولتي المصب وبتخطيط من مستشاري الدول التي تريد الاضرار بمصر. 

 من هنا لجأ رئيس الوزراء الاثيوبى الى خداع دولتي المصب بحجة ان هناك مشاكل فنية في التعلية للجزء الأوسط من سد النهضة وتقليل كمية تخزين المياه امام السد.

وحيث انه قد صرح وزير الخارجية المصرى بان مصر لديها القدرة والأدوات التي تحافظ بها على امنها القومى وان الملئ الثانى ينتج عنه مشكلة جفاف تام ويعتبر بمثابة موت لشعوب دولتي المصب وفى هذه الحالة نكون مُتَأهبين في الدفاع عن النفس وعن حقوقنا الشرعية في الحياة.

وحيث ان المفاوضات لم تسفر عن اي تقدم في المباحاث وقد اكد رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني عبد الفتاح البرهان للمبعوث الامريكي بانه يجب التواصل لاتفاق شامل حول سد النهضة واننا نتمسك بتوسيع آلية التفاوض في ملف السد، ولكن قوبل ذلك بتعنت اثيوبى.

ومن يعتقد ان اثيوبيا فشلت في تحقيق أهدافها فيكفيها انها حجزت كمية مياه هائلة جدا تستطيع منها توليد الكهرباء اللازمة لها وتشغيل التوربينات الكهربائية ولذلك يجب على الشعبين المصري والسوداني  من وقفة حازمة لردع أبى أحمد رئيس الوزراء الاثيوبي ومطالبة الدول المساندة في بناء سد النهضة برفع الضرر عن الشعبين المصري والسوداني أو اللجوء الى قانون رد الحقوق بالقوة الجبرية ( يا نعيش سوا يا نموت سوا) .

ولان إسرائيل من الدول الداعمة لسد النهضة والمسؤولة عن الملئ والتشغيل حذرت اثيوبيا اكثر من مرة و صرحت بأن مصر ستضرب سد النهضة و صرحت اثيوبيا بانها تستعد للغزو المصري وهذا إدّعاء لا يَمُتُّ بصلة للحقيقة  وان قائد القوات الجوية الاثيوبي صرح بأن القوات الجوية الاثيوبية قادرة على حماية اثيوبيا وسد النهضة كما امر قائد الجيش الاثيوبى بتوجيه الجيش لحماية سد النهضة برا وبحرا وليس عندهم بحر وليس لديهم قوات بحرية وان أمريكا تنبأت بحرب كارثية كبرى تجلب الدمار للمنطقة بأكملها .

و نكرر مرة أخرى وجوب ردع الدول المتحكمة في مشروع سد النهضة لابد من عمل الآتي:

أولا : المطالبة بالحقوق الشرعية لعودة مدينة ايلات التي تقع على خليج العقبة وهى مصرية وكانت تسمى بأم الرشراش المصرية على الخرائط القديمة لدولة مصر.

ثانيا : المطالبة بالتعويضات امن جراء الاحتلال الأجنبي الدائم والمستمر من قتل وسفك دماء ونهب ثروات شعب مصر على مدار القرون و حتى الاستقلال.

مصر القوية..  مازالت إسرائيل تراهن على حصان الحرب.




google-playkhamsatmostaqltradent