اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

عرفت الله من أسمائه الحسنى

 عرفت الله من أسمائه الحسنى



 بقلم الداعية داليا كامل

 اسم الله السلام.  

 هو اسم من أسماء الله الحسنى،  ومعناه الذي سلم من العيوب والنقائص. 

 السلام عزيزي القارئ هو اسم للموصوف بالسلامة،  يعني الله جل جلاله ذو السلامة والسلامة الأمن،  والطمأنينة،  والحصانة،  والاطمئنان،  والبراءة من كل آفة ظاهرة وباطنة،  والخلاص من كل مكروه وعيب، ولنا أن نعلم أن وصفه -عز وجل- بالسلام أبلغ في ذلك من وصفه بالسالم،  ومن موجبات وصفه بذلك سلامة خلقه من ظلمه لهم،  فسلم سبحانه من إرادة الظلم والشر والعبث وخلاف الحكمة وهو السلام من صفات النقص وأفعال النقص وأسماء النقص؛  ولهذا وصف سبحانه ليلة القدر بأنها سلام والجنة بأنها دار السلام وتحية أهلها السلام وأثنى على أوليائه بالقول السلام.

 ولقد ورد لفظ السلام في القرآن الكريم مرة واحدة في قوله تعالى:  { هو الله الذي لا إله إلا هو الملك القدوس السلام }. 

 كما كان الرسول صلى الله عليه وسلم إذا سلّم من كل صلاة يقول:  ( اللهم أنت السلام،  ومنك السلام،  تباركت ذا الجلال والإكرام ) رواه الترمذي. 

وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنه أنه قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم قائماً على هذا المنبر وهو يحكي عن ربه عز وجل، فقال:

” إن الله تبارك وتعالى إذا كان يوم القيامة جمع السماوات السبع والأرضين السبع في قبضة, ثم يقول عز وجل: أنا الله, أنا الرحمن, أنا الملك, أنا القدوس, أنا السلام, أنا المؤمن, أنا المهيمن. 

 ومن أثر معاني السلام على المؤمن أنه إذا ذكر الله يورث الأمن والسلام أي أن الاتصال بالله -عز وجل- يكسب السلامة من العيوب والنقائص والأدران والحماقات والحقد والحسد والضغينة والعلو في الأرض والكبر.  هذه الصفات الذميمة المهلكة إذا اتصلْتَ بالله -عز وجل- نقّاك منها. 

 من أثر معاني السلام عليك أنك إذا طبقت شرعه يهديك سبل السلام كقوله تعالى: 

 ﴿إِنَّ هَذَا اَلْقُرْآن يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ﴾

 (سورة الإسراء:  الآية 9)

 أي إذا طبقت الشرع يعطيك السلامة في الدنيا،  وإذا أقبلت على الله يعطيك سلامة النفس،  وإذا أطعته في كل مناحي حياتك يعطيك سلامة الآخرة.

google-playkhamsatmostaqltradent