اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

في ذكرى وفاة محرم فؤاد.. اكتشفه حسن رمزي

الصفحة الرئيسية

 في ذكرى وفاة محرم فؤاد.. اكتشفه حسن رمزي



عزه حسن علي


وُلد محرم فؤاد عام 1934، تعود أصول أسرة الراحل محرم فؤاد إلى سوهاج، حيث كان والده مهندسًا بهيئة السكك الحديدية وكان لمحرم تسعة أشقاء، خمسة صبيان وأربع بنات هو أصغرهم جميعًا، وقد بدأت موهبة محرم الغنائية تظهر وهو فى الرابعة من عمره وبعد أن انتقلت أسرته من حي بولاق إلى حي شبرا ثم التحق بمدرسة السبتية الابتدائية، وعندما بلغ عمره سبع سنوات غنى فى إحدى حفلات المدرسة نشيدًا يرحب بالوافدين الزائرين. كان محرم متيمًا منذ طفولته بالغناء، وحتى يصقل موهبته بالدراسة التحق بمعهد فؤاد الأول للموسيقى العربية المعهد العالي للموسيقى العربية حاليًا. بعد التخرج عمل لفترة فى الملاهي ثم التحق بركن الهواة بالإذاعة، وغنى من تلحينه "الحلو هداني منديله"، ثم من تلحين عبدالعظيم محمد غنى "أسمر حليوة زين"، و"خيالك فى عيني" ثم غنى فى برنامج ساعة لقلبك واعتمد مطربًا فى الإذاعة، وكانت أولى أغنياته الإذاعية "زي نور الشمس حبي وتنكره" فدم محرم عددا من الأغاني التي ظلت راسخة في أذهان المستمعين فترات طويلة ومنها، "يا واحشني رد علي" وهي الأغنية التي قدمها في فترة الخمسينيات، من كلمات عبد العزيز سلام، وألحان فريد الأطرش.

كما اشتهر كثيرا بأغنية "رمش عينه" من كلمات مرسى جميل عزيز، ومن ألحان محمد الموجى، بالإضافة إلى أغاني "ياحبيبي قوللي"، "الحلوة داير شباكها"، "كله ماشى"، وكانت بدايته مع المخرج الكبير هنري بركات في فيلم " حسن ونعيمة " أمام سعاد حسني ، وكان وقتها في الخامسة والعشرين.

لقب بـ"صوت النيل" بالرغم من أن شعبيته لم تكن تضاهى أبناء جيله وعلى رأسهم عبد الحليم حافظ، إلا أنه حنجرته الذهبية عبرت عن شخصيته الفريدة فى الغناء والتى جعلته يحفر اسمه وسط عملاقة جيله

أحب "فؤاد" حياته الفنية حبا جما حتى بلغت عدد أعمال 900 أغنية و13 فيلمًا،

محرم فؤاد كان من أكثر الفنانين من حيث عدد الزيجات،

أقنع تحيه كاريوكا بإنهاء إضرابها عن الزواج، والذى استمر ثلاث سنوات حين التقى بها 1959 تزوجها لمدة قصير، فكان بذلك الزوج رقم 11 فى حياة تحية.

تعد اللبنانية ماجدة بيضون الزوجة الحقيقة لـ"فؤاد"، حيث كانت أم طفله الوحيد "طارق"، والذى جمعته بها قصة حب كانت حديث الأوساط الفنية حينها، إلا أنهما انفصلا عقب شائعات طاردت "فؤاد" حول علاقته بميرفت أمين وجورجينا رزق

تردد شائعات كثير حول "ميرفت"، وأنها تزوجت سرًا من "محرم" وهو ما عجل انفصاله عن "ماجدة"، إلا أن "ميرفت" نفت ذلك فى أحاديث صحفية متكررة، حيث قالت "نعم انفصلت عن عمر خورشيد لكن زواجى بمحرم فؤاد ليس حقيقى وينضم لقائمة الشائعات الأخرى.

وأشارت أن انفصال "محرم" عن "ماجدة" جاء خلال مشاركته فى فيلم "الملكة وأنا" مع الفنانة اللبانية مع جورجينا رزق فى بيروت، وأنها لم تكن طرفا فى الموضوع.

عام 1971 حصلت جورجينا رزق على لقب ملكة جمال الكون، ودخلت عالم الفن ومثلت فى فيلمين الأول "الملكة وأنا" والثانى "باى باى يا حلوة" مع رشدى أباظة، وتزوجت محرم فؤاد فى بيروت

فى أواخر الثمانينات تزوج "فؤاد" من الفنانة عايدة رياض واستمرا معا لمدة 4 سنوات حتى انفصلا

تعد المذيعة التليفزيونية منى هلال آخر زيجات الفنان محرم فؤاد حتى توفى فى عام 2002 



google-playkhamsatmostaqltradent