اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

المناعة النفسية

 المناعة النفسية




 شيرين رأفت

 داعية وأخصائية نفسية

 منذ نعومة أظفارنا ونحن نسعى لتقوية المناعة والحفاظ على الصحة الجسدية من خلال العوامل الكثيرة المختلفة حتى يستطيع الجسم مواجهة أي أمراض شرسة.

 لكننا نغفل عن تقوية وحماية الصحة النفسية التي هي مصدر هام جدا لحماية أو تدمير الصحة الجسدية.

 فالعديد من الأطباء ينبه على أهل المريض بأهمية الحالة النفسية له التي من شأنها تؤثر بشكل كبير على شفائه.

 لذا فلابد أن تكون وجهتنا الأولى هي تقوية المناعة النفسية، فكل إنسان في هذه الحياة معرض للاضطرابات والأمراض النفسية البعض يتخطاها بسلام والبعض الآخر يقع فريسة لها.

 فالقلق والاكتئاب المفاجئ والخوف والوساوس واضطرابات النوم والكبت وغيرها هي أمراض شرسة يستطيع أن يواجهها بسهولة الشخص ذو المناعة النفسية القوية.

 كيف تقوي مناعتك النفسية؟

 (لقاح التغافل)

 هناك سلاحان لا غنى عنهم ((التجاهل والتغافل)).

 والتغافل هو تكلف الغفلة مع العلم والإدراك لما يتغافل عنه تكرما وترفعا عن سفاسف الأمور.

 وقال عنه الإمام أحمد بن حنبل

 ( تسعة أعشار حسن الخلق في التغافل)

 والحسن البصري يقول ( ما زال التغافل من فعل الكرام )

 والتغافل هنا ليس فقط المقصود به عدم تتبع زلات الأشخاص والتركيز على ما وراء الكلام والبحث في النيات والتفكير والتفسير لسفاسف الأمور ولكن أيضا تغافل وتجاهل كل ما يؤذيك كل ما يؤذي نفسك كل ما يأخذ النوم من عينيك كل ما يسبب لك القلق والحزن سواء كان إنسان بعينه أو أي شيء آخر.

 البعض يقول لا أستطيع أنا سريع الغضب سهل الاستثارة لا يمكنني التحكم في انفعالاتي، أقول لك إذن أنت مناعتك النفسية ضعيفه وتحتاج إلى تقوية وتقويم.

 فكل نفس تمتلك قوى خفية عظيمة تحتاج فقط البحث عنها لتكوين خطوط دفاع متينة تصدر أوامرها للعقل والقلب بإيجاد حاجز لمنع وقوع المرض والقدرة على الخروج من الأحزان والآلام.

 (القرآن الكريم. . حصن حصين)

 أنت مسلم أسلحتك متعددة وأولها وأقواها هو القرآن الكريم

 استخرج منه المضادات النفسية العجيبة من أجل بناء شخصية سوية تعلو مناعتها وتقوى أمام أي تهديد أو خطر أو قوة أو هجمة أو أي مؤثر سواء كان بشرا أو ظرفا.

 فالحلم والرضا والعفو والصبر والقناعة والود وسلامة القلب وحسن الظن بالله والتوكل عليه كلها أسلحة فتاكة ضد أي مرض نفسي شرس.

 فيكفيك أن تكون طائعا لله ملتزما بفرائضه تتقيه في السر والعلن ثم تتوكل عليه في كل شيء وتدعوه وتحسن ظنك به وتتخلق بخلق القرآن لتكون آمن مطمئن محصن ذو مناعة نفسية فتاكة.




google-playkhamsatmostaqltradent