اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

كيفية صلاة الاستخارة

  كيفية صلاة الاستخارة




 بقلم الداعية داليا كامل

 من منا لم يحتار بين أمرين  وبذل قصارى جهده من أجل الوصول الاختيار الأفضل بينهما وربما سأل من حوله من أصدقاء ومحبين من أجل مساعدته على حسم أمره؟ ،  ولكن المؤمن الحق إذا ألَمَّ به أمر ما،  ولم يتبين له وجه الخير فيه؛  التجأ إلى ركن شديد وحصن مكين،  إلى رب العالمين سبحانه وتعالى،  فيدعوه ويرجوه ويستخيره،  ليرشده ويهديه. 

 أما عن كيفية أداء صلاة الاستخارة: 

 فهناك عدد من الخطوات لصلاة الاستخارة

 أولها الوضوء،  

 ثم استحضار النية، 

 وتصلى ركعتين ومن السنة أن تقرأ بعد الفاتحة في الركعة الأولى سورة الكافرون، 

 وفي الركعة الثانية بعد الفاتحة سورة الإخلاص،  وبعد الانتهاء من صلاة الركعتين ترفع يدك بالدعاء مستحضرًا عظمة الله،  وتحمد الله وتثنى عليه وتصلى على النبي -صلى الله عليه وسلم- والأفضل أن تكون الصلاة على النبي بالصيغة الإبراهيمية (التي تقال في النصف الثاني من التشهد) ثم تقرأ دعاء الاستخارة الذي ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم «اَللَّهُمَّ إِنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ،  وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ،  وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ فَإِنَّك تَقْدِرُ وَلا أَقْدِرُ،  وَتَعْلَمُ وَلا أَعْلَمُ،  وَأَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ. .  اَللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (اذكر حاجتك) خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي؛  فَقْدَره لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ. .  اَللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (اذكر حاجتك) شَرّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ واقدر لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ اِرْضَنِي بِهِ. » ثم تصل على النبي مرة أخرى بالصيغة الإبراهيمية. 

 يجوز أن تقول دعاء الاستخارة قبل السلام من الصلاة أو بعدها،  وبعد الاستخارة افعل ما تستخير فيه ولا تنتظر إشارة مثل رؤيا أو خلافه ويجوز أن تكرر الاستخارة،  ولا تجعل من رغباتك مهيمنة عليك بل يجب أن تترك الأمر كله لله عز وجل يختار لك الأفضل لدينك ودنياك بإذن الله. 



google-playkhamsatmostaqltradent