اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

الفن بين الإبداع وخدمة المجتمع

 الفن بين الإبداع وخدمة المجتمع 




بقلم : عماد الدين محمد


لقد إنتقلت مراحل الإبداع الفنى من إطار اللوحات الفنية والمعارض الجماعية والفردية إلى نظرية التطوير الحضارى للمجتمع لتساهم فى إظهار نواحى الجمال والإبداع خارج صالة العرض فى تطور فني للمشاركة فى خدمة المجتمع من خلال تجميل الشوارع والميادين ومحطات مترو الأنفاق وقد شاهدنا جميعاً ما قدمه الفن خلال إنجازت متحف الحضارة المصري الذى ساهمت فيه كليات عديدة متخصصه فى الدراسات الأكاديمية الفنية .



وإستكمال خدمات المجتمع نتوقف مع كلية التربية الفنية - جامعة حلوان التي صنعت بانوراما بصرية لجدارية الألعاب الرياضية " بنادي الطيران " كان ذلك تحت رعاية 

الأستاذ الدكتور / ماجد نجم - رئيس الجامعة 

والدكتور /محمود حامد عميد - كلية التربية الفنية 

فى إطار خطة التدريب التى تطلقها الجامعة بالتعاون مع كلياتها المتخصصة فى المجالات الفنية لتضع بصمه جماليه جماعيه لخدمة المجتمع .





ولقد أشاد الدكتور / ماجد نجم بنجاحات طلاب كلية التربية الفنية في تأصيل و روابط  بين الفن  ، والقيادة والمسئولية ، والإبداع والعمل الجماعي في ظل إجراءات إحترازية بسبب فيروس كورونا. 

وبالعمل في أصعب الظروف للخروج بإنتاج فني مشرف كما عهدنا من أبناء الجامعة في مختلف المحافل وخاصة في التخصصات الفنية النادرة التي تتميز بها جامعة حلوان .



كما أوضح الدكتور/ محمود حامد أن فلسفة العمل بالجدارية جاءت لتجسد قوة الفن والثقافة لتعزيز الإندماج الإجتماعي ، وتحفيز الإحساس بالمكان ، وتدعم الأفكار المتعلقة بالوعي ، والتذوق الفني وتقديم خدمات للمجتمع بصورة فنية تظهر الحضارة الحديثة وتكون إمتداد للإبداع المصرى القديم والحضارة المصرية القديمة .

كان ذلك بالتعاون مع نادي الطيران الذي ساهم مع الكلية فى عملية تدريب الطلاب وخدمة المجتمع .


المبنى الإداري الرئيسي بنادي الطيران وتبلغ مساحتها 3 أمتار إرتفاع × 12 متراً طول بإجمالي 36 متراً مربع  لتعكس مجموعة من الأشكال والعناصر والرموز المرتبطة بالألعاب الرياضية والتي تعبر عن طبيعة المكان .






شارك في العمل الجدارية  طلاب من الفرقة الخامسة شعبة التثقيف بالفن 

 وهم : 

عمرو جلال

أمنية إيهاب

ياسمين راشد

شهاب الدين طاهر 

إسراء البهي

إسراء عاطف

إسراء عماد 

إسراء ممدوح

أمينة عبد الفتاح

أميرة طارق

أسماء أبو بكر


وقام بالإشراف على الطلاب الطلاب الأستاذة 

الدكتورة / مشيرة مطاوع - أستاذ المناهج وطرق التدريس 

دكتورة / آية السيد 

المعيدة بقسم علوم التربية


كل هولاء كان لهم دوراً بارزاً

تسخير الفن المعاصر  لخدمة المجتمع وإظهار الجانب الفني الحضارة فى أم الدنيا مصر الحبيبة حفظ الله الوطن وحفظ كل أبناء مصر المخلصين والأوفياء .



google-playkhamsatmostaqltradent