اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

تأجج الخلاف في محادثات فيينا بين طهران وواشنطن

الصفحة الرئيسية

 تأجج الخلاف في محادثات فيينا بين طهران وواشنطن 

تأجج الخلاف في محادثات فيينا بين طهران وواشنطن


كتب: رائد يونس النبراوي 


قال وزير الخارجية الأمريكي إن محادثات فيينا تأتى اختبارا لإيران لكن النتائج غير واضحة حتى الآن، أنطونيو بلينكن اعتبر أن ايران تعرف ما ينبغي أن تفعله للعودة إلى الاتفاق النووي، مضيفاً أن طهران لم تلتزم حتى الآن بالعودة إلى الاتفاق النووي.


يأتي هذا خلافاً لما قاله دبلوماسي أمريكي كبير من أن الجولة الأخيرة من مفاوضات فيينا حول الاتفاق النووي الايراني كانت الأكثر انتاجية وإيجابية حتى الآن، معتبراً أن الصفقة تبدو ممكنة لكنها ليست حتمية وفق ما نقلته الحدث نت. وإذ أشار أن المفوضين حققوا تقدماً حقيقاً في سبيل التوصل لفهم ملامح ما قد تبنى عليه أي صفقة مقبلة، إلا أنه حذر من استمرار وجود خلافات كبيرة وعمل كبير يتعين القيام به بعد ترك أصعب القضايا حتى النهاية. 


ورأي أن الجولة الرابعة حققت تقدماً كافياً من أجل وضع مسودة لخارطة طريق ترسم الخطوط العريضة تمكن الطرفين من العودة إلى الامتثال الكامل للاتفاق النووي، كما تخوف الدبلوماسي من أن يكون تأثير الانتخابات الرئاسية الايرانية عائقاً واضحاً أمام دبلوماسية المفاوضات. 


قبل ذلك أعلن رئيس البرلمان الايراني محمد باقر أن المفتشين الدوليين لن يتمكنوا من الحصول على صور المراقبة للمواقع النووية والتى كانت بموجب اتفاق بين طهران ووكالة الطاقة الذرية والذي قال باقر أنه انتهي أمس .

تأجج الخلاف في محادثات فيينا بين طهران وواشنطن


google-playkhamsatmostaqltradent