اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

الجمال الأخآذ والسحر الخلاب

 الجمال الأخآذ والسحر الخلاب





تسنيم الفنيني


محمية حوف  تقع في محافظة المهرة في الجمهورية اليمنية وتبعد عن العاصمة اليمنية صنعاء حوالي ١٤٠٠ كيلو متر مربع وهي مجاورة لسلطنة عُمَان. 





محمية ساحرة خلابة تأسر القلوب بجمالها الطبيعي فهي إحدى جِنَانُ الله في الأرض يجتمع فيها الماء والحضرةُ والوجه الحسن،  يجتمع فيها الطير والنهر والحجر  يتضارب فيها الضباب والأمواج والمطر تُعزفُ فيها سمفونيةُ النغمِ بين الطبيعة البحرية والبرية، تزدان وتكتسي بحُلِيها في فصل الخريف. 





يطرق بهابها الكثير من الزوار إنها محمية حوف الواقعة في مدينة المهرة.




 

 ولأن محمية حوف مركز التنوع الحيوي وكنز طبيعي مليء في غاية الجمال

 تم إعلانها رسمياً محمية طبيعية في أغسطس ٢٠٠٥م وتُعد من أكبر الغابات الموسمية في شبه الجزيرة العربية وموطناً للعديد من النباتات والحيوانات والطيور النادرة.





ومن أشهر الأشجار في محمية حوف هي شجرة اللبان والتي تُعد من أجود الأنواع في التاريخ ، وازدهرت تجارت اللبان  في العصور القديمة إلى العديد من الدول مثل الهند والعراق ومصر، وكان اللبان يستخدم لأغراض علاجية كاستخدامه في التعقيم

ويتم حرقة في المعابد في بعض الطقوس الدينية. 





 توجد أيضاً مياه كبريتية تخرج من الجبل على أحد السواحل بين منطقتي مرارة ورهن، ويسمى ذلك المكان بالمهري

 (حموه حرق) ويعني المياه الساخنة والتي كان يستعين بها اهل المنطقة في علاج بعض الأمراض الجلدية .





في أرياف محمية حوف الطبيعية وفي جبالها تحديداً ، يوجد رعاة يمتلكون قطعاناً كبيرة من الأبقار والجمال والأغنام

وتمثل الأبقار نسبة أكبر في المحمية ويعتمد السكان المحليين منذ القدم على ما يملكونه من مواشي في تأمين وضعهم الاقتصادي والمعيشي، وفي الفترات الحالية توسعوا في بعض الأعمال الحرة المختلفة والوظائف الحكومية لمواجهة ظروف الحياة.





أما على الشريط الساحلي للمحمية فيبرز نشاط الصيادين الذين يملكون القوارب وأدوات صيد الأسماك على مدار السنة ومن هذه المواسم موسم السردين الذي يجفف وكان يباع زيته (الصيفه) قديماً إلى دول الخليج العربي، أما الآن فيكتفى ببيعه مجففاً. 



وهناك كذلك مواسم لصيد الثمد والشروخ والروبيان والحبار، إضافة إلى الأسماك الأخرى التي تظل موجودة على مدار العام، ويتم بيع جزء كبير منها للتجار الذين يصدرونها إلى خارج المحافظة.



محمية حوف وبيئتها الساحرة تعيش واقعا متفردا ومتميزا من السحر والجمال والذي لا يضاهيه في  جماله ولايُوازيه في روعته اي روعة

google-playkhamsatmostaqltradent