اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

آثار مملكة سبأ القديمة تعود

 آثار مملكة سبأ القديمة تعود 





بقلم : تسنيم الفنيني - اليمن


مدينة مأرب إحدى مدن اليمن وهي مركز محافظة مأرب في وسط اليمن تقع إلى الشمال الشرقي من العاصمة صنعاء، وتبعد عنها بحدود ١٧٣ كيلو متراً.  يبلغ تعداد سكانها  ثلاثة ملايين نسمة بعد استقبالها مئات الآلاف النازحين.





في مقالنا اليوم سنتحدث عن مأرب وما تمتلكه  من طابع أثري يميزها عن غيرها لأن فيها اقدم المعابد في العالم  ومنها معبد أوآم و معبد برآن . 





فمعبد أوام هو المعبد الرئيسي  في الدولة في ذلك الحين ، ويطلق عليه ايضاً محرم بلقيس وهو معبد سبئي كُرّس لإله الشمس (إلمقه)  ويحتل المعبد مكانة مميزة بين بقية معابد الإله المقة في اليمن القديم فقد كان الناس يَحِجُونَ إليه من مختلف أنحاء الجزيرة العربية، كما يتميز بكثير من المميزات المعمارية والهندسية فضلاً عن مكانته الدينية في تلك الحقبة.





أما عرش بلقيس أو ما يسمى " معبد برآن" يعد الموقع الأثري الأشهر بين آثار اليمن، ويقع على بعد ١٤٠٠ متر إلى الشمال الغربي من محرم بلقيس،وهذا المعبد يلي معبد  أوآم من حيث الأهمية ويعرف محلياً "بالعمايد" 





وفي هذا الصدد فقد اعتمدت منظمة اليونسكو، التابعة للأمم المتحدة آثار مملكة سبأ القديمة في مأرب على قائمة التراث العالمي.





وقال سفير اليمن في اليونيسكو الدكتور محمد جميح اليوم " أن منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو) في دورتها الاستثنائية  رقم ١٨ للجنة التراث العالمي التي انعقدت في باريس، تعتمد "آثار مملكة سبأ القديمة في مأرب" على قائمة التراث العالمي"

وأوضح جميح، في تغريدة على تويتر

  أن هذا الإنجاز الثقافي الكبير الذي كان نتاج و ثمرة ٣ سنوات من العمل على الملف في الميدان والأروقة.

google-playkhamsatmostaqltradent