اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

الأكتئاب يؤثر على صحة الجنين


 الأكتئاب يؤثر على صحة الجنين



 الأكتئاب يؤثر على صحة الجنين

متابعة _سوزان سعد 


صرحت دراسة جديدة أجراها مستشفى الأطفال الوطني أن ارتفاع مستوى الاكتئاب والتوتر لدى النساء أثناء الحمل يؤدي إلى تغيير السمات الرئيسية لدماغ الجنين.


وقام الباحثون بدراسة مجموعة من 97 امرأة حامل وأطفالهن، حيث تشير النتائج إلى أن الضغط النفسي المستمر بعد ولادة الطفل قد يؤثر على التفاعل بين الوالدين والطفل والتنظيم الذاتي للرضيع.


اعتبر الباحثون أن هذه الدراسة هي الأولى التي تسلط الضوء على صلة مهمة بين تغير نمو دماغ الجنين داخل الرحم وعواقب النمو المعرفي طويلة المدى للأجنة المعرضة لمستويات عالية من الإجهاد السام أثناء الحمل، خلال وجودهم في الرحم.


ولاحظ الباحثون تغيرات في العمق التلمي وحجم الحُصين الأيسر، وهو ما يمكن أن يفسر مشاكل النمو العصبي التي تظهر بعد الولادة. بمجرد أن يصبحوا أطفالا صغارا، قد يواجه هؤلاء الأطفال مشاكل اجتماعية وعاطفية مستمرة ويواجهون صعوبة في إقامة علاقات إيجابية مع الآخرين، بما في ذلك أمهاتهم، وانخفاض النمو المعرفي لديهم.


وقالت مديرة معهد تطوير الدماغ في قسم الأطفال الوطني وكبير مؤلفي الدراسة الدكتورة كاثرين ليمبيروبولوس:"من خلال تحديد النساء الحوامل المصابات بمستويات مرتفعة من الضيق النفسي، يمكن للأطباء التعرف على الأطفال المعرضين لخطر ضعف النمو العصبي اللاحق وقد يستفيدون من التدخلات المبكرة والموجهة".


تستند هذه الدراسة إلى العمل السابق الذي أجراه معهد تطوير الدماغ بقيادة ليمبيروبولوس، الذي اكتشف أن القلق لدى النساء الحوامل يبدو أنه يؤثر على نمو دماغ أطفالهن.

google-playkhamsatmostaqltradent