اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

متلازمات وصعوبات


متلازمات وصعوبات


 متلازمات وصعوبات


كتبت _ سوزان سعد 


يعانى الكثير من الأطفال حول العالم من العديد من الأمراض والاضطرابات النفسية، التى تتطلب رعاية كبيرة من جانب الأسرة، مما يصعب عليهم ممارسة حياتهم، وتسمى تلك الأمراض بالمتلازمات. 


وكلمة متلازمة (syndrome) مشتقة فى الأصل من كلمة يونانية (syndromes) ومعناها التزامن حيث المرض يظهر بشكل متزامن مع بداية ظهور الأعراض، وترتبط المتلازمة بأشكال تطور المرض، ويتم استخدام كلمات كـ«المتلازمة والمرض والاضطراب» لوصف الحالة، وينطبق ذلك على المتلازمات الموروثة كمتلازمة داون وأندرسن، لذا فإن المتلازمات هى أكثر من مجرد علامات وأعراض. 


 


متلازمة داون


تحدث متلازمة داون في واحدة من 691 ولادة ، أو 6000 ولادة سنويًا في الولايات المتحدة ، نتيجة وجود كروموسوم 21 إضافي عند الحمل، وذلك حسب ما ذكره موقع "parents"


 


على الرغم من أن الأفراد المصابين بمتلازمة داون يميلون إلى المعاناة من بعض المشكلات الصحية طوال حياتهم ، إلا أن التطورات الطبية الحديثة أدت إلى زيادة متوسط ​​العمر المتوقع لديهم. علاوة على ذلك ، يتمتع أولياء أمور الأطفال المصابين بمتلازمة داون بالحصول على الدعم العلاجي والتعليمي من خلال التدخل المبكر ونظام المدارس العامة.


 


ونشرت دراسة حديثة في المجلة الأمريكية للوراثة الطبية يوضح التأثير الإيجابي لمتلازمة داون على الأسر ؛ ووجد أن 79% من الآباء أفادوا أن نظرتهم للحياة كانت أكثر إيجابية بسبب طفلهم ، و 94 % من الأشقاء أفادوا بمشاعر الفخر بأخوتهم من ذوي متلازمة داون ، و 99 % من الأشخاص المصابين بمتلازمة داون يشعرون بالسعادة بحياتهم.


 


متلازمة داندى ووكر


هى تشوه خلقى نادر يتضمن المخيخ والبطين الرابع، ويتميز بالضمور النسيجى ونقص فى تخلق منطقة المخيخ والتوسع الكيسى للبطين الرابع وتضخم النقرة الخلفية بالدماغ، وتعد هذه المشاكل أعراضًا رئيسية للمتلازمة، وتترافق بعدة مشاكل أخرى كتراكم السوائل بالدماغ.


 


وتظهر علامات المتلازمة بوضوح عند الولادة أو خلال العام الأول للطفل، ويمكن أن تتـأخر الأعراض لدى من 10 إلى 20% من الأفراد حتى مرحلة الطفولة المتأخرة والبلوغ المبكر، وتختلف الأعراض من شخص لآخر، وتكون مشاكل النمو فى مرحلة الطفولة وزيادة قطر الرأس نتيجة استسقاء الدماغ من الأعراض الأولى.


 


وغالبا ما يعانى الأطفال المصابون بالمتلازمة من أعراض أخرى كتأخر المهارات الحركية وتضخم تدريجى بالجمجمة وتورم قاعدتها وزيادة الضغط داخل الجمجمة، بجانب الانفعال السريع وسوء المزاج وازدواجية الرؤية والتقيؤ وحركات مرتعشة وغير متناسقة وتصلب عضلى وتشنجات ونوبات.


متلازمة براون سيكوارد


هى اضطراب نخاعى نادر، وينتج عن إصابة أحد جانبى النخاع الشوكى ممّا يؤدى لتلف الخلايا فى هذه المنطقة دون أن ينقطع النخاع تماماً، وعادةً ما يكون سبب حدوث هذه المتلازمة وجود إصابة فى العمود الفقرى فى منطقة الرقبة أو الظهر.


 


ويعد الطعن بالسكين أو الطلق النارى والأمراض الالتهابية التى تصيب الحبل الشوكى والأورام وأمراض الحبل الشوكى والحلات الشديدة والمتقدمة من تشوهات العمود الفقرى الخلفية واستخدام المخدرات عن طريق حقن الوريد والمعالجة الشعاعية للأورام أحد الأسباب المؤدية للمرض، ويعد شلل العضلات وغياب الإحساس وغياب الحس العميق والشعور بالألم والحرارة والبرودة فى النصف المقابل للجسم والشلل من أعراض حدوث المرض.


 


متلازمة هنتر


هى اضطراب وراثى نادر جداً ناتج عن فقدان أو اختلال إنزيم، ونتيجة لعدم وجود ما يكفى من هذا الإنزيم داخل الجسم لتكسير بعض الجزيئات المعقدة تتراكم الجزيئات بكميات ضارة.


 


وتُعتبر متلازمة هنتر واحدة من اضطرابات التمثيل الغذائى الوراثية التى تُعرف باسم "داء عديدات السكاريد المخاطية"، وتختلف أعراض تلك المتلازمة وتتراوح بين الشديدة والمنخفضة ولا تكون واضحة عند الولادة وتبدأ فى الغالب بين عمر عامين أو أربعة، وتتمثل فى ضخامة الرأس وسمك الشفاة وأنف واسع ومنخرين متسعين ولسان بارز وصوت عميق وأجش وحجم وشكل العظم غير طبيعى.


 


وتؤدى المتلازمة إلى ظهور بطن منتفخ نتيجة لتضخم الأعضاء الداخلية وإسهال ونتوءات جلدية بيضاء تشبه الحصى وتصلب المفاصل والسلوك العدوانى وتأخر تطور النمو، مثل تأخر الكلام أو المشى، وينتج عن المرض الكثير من المضاعفات منها مضاعفات الجهاز التنفسى المؤدية إلى أمراض الأذن والتهاب الجيوب الأنفية المزمن والتهاب الجهاز التنفسى والالتهاب الرئوى وانقطاع التنفس النومى والمضاعفات القلبية ومضاعفات الهيكل العظمى والأنسجة الضامنة كالإصابة بالفتق الإربى والفتق السرى ومضاعفات المخ والجهاز العصبى وزيادة فترة الشفاء من الأمراض الأخرى.

google-playkhamsatmostaqltradent