اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

الشخصية السوية فى نقاط

الصفحة الرئيسية


الشخصيه السويه فى نقاط



 الشخصية السوية فى نقاط


د.سوزان سعد 


من الصعب تحقيق التصالح مع النفس، والتوازن مع الآخرين بسهوله، ولكن تستطيع  الشخصية السوية فعل ذلك.......... 


 تختلف تعريفات الشخصية السوية من مدرسة لأخرى، وقد استقرت المدارس النفسية إلى أن الشخص السوى، هو الذى تتطابق صورته الخارجية لدى جميع الناس، فهو شخص دائم التصالح مع نفسه، ومع المجتمع، والأهم قدرته على حب الآخرين إلى جانب حبه لنفسه.


مواصفات الشخص السوى فى مجموعة من النقاط هى :


- يملك القدرة على الاعتماد على الذات بحيث يفكر بمشاكله، ويختار ما بين البدائل فلا يرجئ اتخاذ القرارات فهو متحمل لمسئولياته ومواجه لمشكلاته.


- واقعى ويعيش الواقع بتقبل فهو يعلم أن الحياة كفاح واجتهاد والأهم أنه شخصية ممتصة للصدمات، ومتفائل ويعرف جيدًا أن الحياة مليئة بالتغيرات الإيجابية والسلبية.


- متكيف مع الأحداث، فهو يتمتع بمرونة شديدة وسرعة التكيف مع الناس، كما أنه عقلانى ومسيطر جيد لانفعالاته فهو يتدبر الأمور ويدرسها قبل أن يقدم على أى فعل، أو يتخذ قرارًا فهو لا يسمح بأن يتسلط عليه الهوى أو الانفعال، لا يخلق لنفسه أعداء، كما أنه صادق ولبق ويتحلى بروح الدعابة، وغير أنانى يتقبل النقد بصدر رحب.


- محب للآخرين، فهو يمتلك القدرة على الحب لأن قلبه ذاق الحب من المحيطين خلال فترات طفولته الأولى، ولأنه سعيد قبل الزواج ففى مقدوره حين يتزوج أن يشرك غيره فى هذه السعادة.


- يمتلك القدرة على فلسفة الحياة، وهى الفلسفة التى ترفعه فوق مستوى التعقيدات التى تعترض طريقه فى الحياة اليومية، والإنسان السوى هو الذى يكتسب الحكمة من تجارب الماضى وأخطائه، ويستخلص منها طريقاً للحياة.


دمتم في صحة نفسية وجسدية


الشخصيه السويه فى نقاط


google-playkhamsatmostaqltradent