اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

قيمه الوقت

الصفحة الرئيسية

 قيمه الوقت 

قيمه الوقت


كتبت/د/شيماء صبحي

كيف تستغل وقتك بفعالية؟

1/وضع خطة.      

يُنصح بعد نهاية كلّ يوم بوضع قائمةٍ بالأمور التي يجب فعلها في اليوم التالي ؛ فهذا من شأنه أن يُساعد على التركيز ، بالإضافة إلى تتبّع أهم المهام التي لم يتمّ الانتهاء منها من أجل إكمالها في اليوم التالي ، فمن الممكن أن يؤدّي عدم تتبُّع مسار المهام التي تم أداؤها إلى تشتّت الأفكار والتركيز الضروريين لإكمال المهام الأساسية.

2/ تنظيم البيئة المحيطة

يُعتبر تنظيم البيئة المُحيطة كالمنزل ، والمكتب ، والمساحة الشخصية ، ورمي الأوراق أو الأغراض التي لم تعد ضروريّةً من العوامل المهمة في إدارة الوقت ، فوضع الأغراض في أماكن يسهل الوصول إليها يسمح للشخص بتوفير الكثير من الوقت عند محاولة البحث عنها أو الوصول إليها ، كما يساعد تنظيم البيئة على زيادة الشعور بالطاقة ، ويقلّل الشعور بالإحراج.

3/ترتيب الأولويات 

يكون ترتيب الأولويات عن طريق وضع قائمة بالمهام التي يجب فعلها ، ومن ثم ترتيبها حسب الأولية ، ثم تركيز معظم الوقت على المهام الأكثر أهميّة ، فبذلك يتجنّب الشخص من اتباع غريزته الطبيعيّة التي تميل نحو أداء المهام السهلة ، والبسيطة ؛ فقد يكون الشخص الذي يعمل بجهدٍ ونظام في أداء الأعمال غير المُهمّة فعّالاً لكنه غير ناجح ، كما يجب أيضاً التمييز بين المهام العاجلة والمهمة ، فليس من الضروري أن تكون المهام العاجلة مهمّة.

4/تقسيم المهام 

يُمكن لتقسيم أو تجزيء المهام إلى مكوّناتها أن يساعد الشخص على إنجاز كل خطوة على حدة ، وينبغي كتابة هذه الخطوات بحيث تكون دقيقةً قدر الإمكان، ومحاولة إكمال المهمة قبل الانتقال الى المهمة التالية ، ويُمكن تحفيز الذات بمكافأتها عند تحقيق هذه الأهداف ، كالخروج لتناول وجبة مع الأصدقاء ، ويجب مراجعة مدى التقدّم نحو تحقيق الأهداف ، ومراجعة الخُطط عندما يقتضي الأمر لتَقييم التغييرات غير المتوقعة.

5/ استخدام أدوات إدارة الوقت 

يُمكن استِخدام التطبيقات التكنولوجيّة المُختلفة للمساعدة في تنظيم الوقت مثل تطبيق على الهاتف ؛ حيث يُمكن لذلك أن يساعد على التخطيط بشكلٍ أفضل للنشاطات والمهام.

6/تحديد الأمور التي تضيع الوقت.

يسهُل على الشخص تضييع الوقت بدلاً من استغلاله بشكل فعّال ؛ فينبغي عليه تحديد أكثر الأمور التي يضيع فيها الوقت ، فيُمكن أن تكون قراءة الرسائل الإلكترونية ، أو تصفّح الإنترنت ، أو تصفّح الفيس بوك ، أو إجراء مكالمات شخصية ؛ لذا يجب على الشخص تتبّع النشاطات اليومية التي يقوم بها من أجل تحديد الوقت الذي يتم إمضاؤه على كل نشاط ؛ فهذه من أهمّ الخطوات لإدارة الوقت بفعالية. 

انتظرونا والجزء الثاني كيف تحافظ على وقتك

قيمه الوقت


google-playkhamsatmostaqltradent